"الأسد المتأهب" في الأردن.. وقوات سعودية بتركيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hn9b

انطلقت في الأردن الأحد 15 مايو /أيار تدريبات "الأسد المتأهب" بين القوات المسلحة الأردنية والجيش الأمريكي، تزامنا مع تدريبات عسكرية في تركيا تشارك فيها 11 دولة.

وقال العميد الركن فهد الضامن، مدير التدريب المشترك في الجيش الأردني، خلال مؤتمر صحفي: "نعلن بدء فعاليات تدريب الأسد المتأهب 2016 الذي يتم تنفيذه هذه السنة بشكل ثنائي مع الجانب الأمريكي الصديق خلال الفترة ما بين 15و24 أيار 2016".

وأضاف أن "التمرين يهدف الى تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين (...) وتطوير القدرات الدفاعية وتطوير القدرات الثنائية للاستجابة للتهديدات الداخلية والأزمات".
من جهته، قال الضابط الأمريكي رالف غروفر، مدير التدريب والتمرين في القيادة الوسطى الأمريكية، "يشارك في التمرين المشترك 6 آلاف عسكري أردني وأمريكي".
واضاف أن "نحو 3 آلاف عسكري من مقر القيادة الوسطى من الجيش والبحرية وسلاح الجو والعمليات الخاصة وخفر السواحل يشاركون هذا العام".
وأكد الجانبان مجددا أن لا علاقة للتدريب بما يجري بالإقليم.
يشار الى التمرين هذه السنة هو السادس من نوعه.

وقال الضامن إن عدد المشاركين العام الحالي أقل لانه "في الأصل ثنائي وليس متعدد الأطراف، لكن بسبب طلب الدول المشاركة باستمرار نظمناه متعدد الأطراف" سابقا.

وأضاف: "هذا العام أعدناه الى الخطة الأساسية بأن يكون ثنائيا، لكنه سيكون متعدد الاطراف عام 2017".
والعام الماضي شارك في تمرين "الأسد المتأهب 2015" المتعدد الجنسيات عشرة الاف عسكري من 18 دولة.
ويتضمن التمرين هذا العام استخدام مختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية.

قوات سعودية إلى تركيا

في هذه الأثناء وصلت إلى العاصمة التركية أنقرة وحدات من القوات الخاصة السعودية للمشاركة في تدريبات عسكرية مشتركة في مدينة إزمير التركية.

وتستمر هذه التدريبات حتى نهاية أيار/مايو الجاري، وتشارك فيها 11 دولة، منها الولايات المتحدة وأذربيجان وألمانيا وتركيا وقطر والسعودية.

وتشمل التدريبات مشاركة قطع عسكرية بحرية ومجموعات برية وتدريبات لسلاح الجو. ومن المنتظر أن تختتم التدريبات بعرض عسكري.

إلى ذلك، أكدت مصادر سعودية للمصدر أن 8 طائرات سعودية من طراز تورنيدو ستصل إلى تركيا في العشرين من الشهر الجاري للمشاركة في تدريبات جوية باسم "نصر الأناضول" لمدة عشرين يوما، وذلك بالتزامن مع تدريبات "إفيس 2016".

 المصدر: وكالات

 

فيسبوك 12مليون