السعوديون ينبذون القبلية والإسراف

أخبار العالم العربي

السعوديون ينبذون القبلية والإسراف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hn99

كشف هاشتاغ "عادات في مجتمعك ودك تختفي" قائمة العادات التي يأمل السعوديون باختفائها من مجتمعهم، وأبرزها التعصب القبلي والتبذير.

وتصدر الهاشتاغ قائمة الوسوم الأكثر انتشارا في المملكة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فأحصت التغريدات عشرات العادات التي قد لا تكون في المجتمع السعودي فقط بل تخص كل مجتمعات العالم، فشملت العبادة والزواج والأفراح وعادات خاصة بالمعاملات.

وفيما يلي عرض لأبرز العادات التي يأمل الكثيرون اندثارها خاصة أنها عادات سيئة تضر معنويا ونفسيا وماديا ولكن يصعب تغييرها أو تركها بسبب نظرة الناس وتعليقاتهم.

وفي هذا الإطار، تطرقت إحدى المغردات لقضية المرأة في المجتمع العربي عموما والسعودي خصوصا فانتقدت "النظرة السيئة غير المبررة للمرأة المطلقة"، فيما انتقدت مغردة أخرى ظاهرة ختان الفتيات قائلة:"التجاهل المتعمد لظاهرة ختان الإناث".

ودوّن مغردون آخرون قائمة من السلوكات غير المحبذة لديهم مثل التكبر والنميمة فكتب أحد المغردين:"الهياط والتكبر على الغير وتشكيل الطبقات الاجتماعيه"، وأضاف آخر"الغيبة والنميمة، الاستهانة بالعاملين والعاملات، النفاق الاجتماعي، المظاهر الزائفة #عادات_في_مجتمعك_ودك_تختفي".

واختار أحد المغردين الحديث عن الإسراف فقال: "الإسراف في الولائم والمناسبات، حفلات الزواج الباهظة التكاليف. التفاخر بمالا يفتخر به، السهر الطويل في الليل".

وانتقد مغرد شخصنة النقاشات بطريقة ساخرة فيما ألقى آخر الضوء على مسألة النفاق كعادة يتمنى اختفاءها فقال:"التطبيل وتخوين المطالبين بالإصلاح فهما معاول هدم للوطن، وغطاء يستر كل فاسد ولص وفاشل".

وانتقد آخرون تخلف وسطحية بعض الناس آملين أن تمحى هذه الظاهرة من المجتمع السعودي فجاء في إحدى التدوينات:" التخلف، السطحيه، النفاق، بعض من العادات والتقاليد، الكذب والله الصراحه أشياء كتييير #عادات_في_مجتمعك_ودك_تختفي ".

وأحصى مغرد آخر سلوكات اعتبرها غير لائقة من خلال تغريدة:"زواج أكشط وأربح، العيب فوق الحرام، وش يقولون الناس عنّا، منت من مواخيذنا، اللقافة بأسم النصيحة".

المصدر: RT

الأزمة اليمنية
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب