انطلاق مهرجان "Intermuseum" في موسكو

الثقافة والفن

انطلاق مهرجان انطلاق مهرجان "Intermuseum" في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hn4d

بدأت فعاليات المهرجان الدولي "Intermuseum" بدورته الثامنة عشرة بمشاركة متاحف من جميع أنحاء روسيا وبعض البلدان الأخرى ، في قاعة المعارض بموسكو "Манеж" في الفترة 13 - 16 مايو/أيار.

وأقيم هذا المهرجان لأول مرة عام 1999 بمبادرة من يوري بيشولينا، رئيس تحرير مجلة "متحف العالم"، ومن تاتيانا كيبالشيش، المديرة العامة لمركز البرامج الثقافية في موسكو.

وأقيم هذا المشروع بهدف السماح لتبادل الخبرات بين الأشخاص ممن يعملون في المتاحف المختلفة، وبغرض جذب عدد كبير من الزوار إلى المتاحف.

وقال ميخائيل بريزجالوف، نائب لجنة المهرجان والمنظم الرئيسي للمهرجان، في مؤتمر صحفي :"لطالما كان لدينا اهتمام بهذا الحدث الكبير في موسكو، وتجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان يعمل على جمع متاحف العالم في مكان واحد، الأمر الذي لم يحصل سابقا في العالم، ويمكن لأي شخص المشاركة في هذا المهرجان، حيث سيكون الدخول مجانا".

ووفقا لنائب وزير الثقافة الروسي فلاديمير اريستارخوف، اختير الموضوع الأساسي للمهرجان بعنوان "متحف بلا حدود"، والمهرجان سيضم شريحة واسعة من المتاحف لتشمل جميع المناطق الفيدرالية في روسيا، وأيضا بلدان أخرى مثل مشاركة إيران والصين وألمانيا، فضلا عن متاحف بيلاروسيا وأذربيجان وطاجيكستان وغيرها.

انطلاق مهرجان "Intermuseum" في موسكو

وقالت إيلينا غاغارينا، رئيسة لجنة التحكيم في برنامج المنافسة، :"سيتم عرض مشاريع من 260 متحفا روسيا، وستختار لجنة التحكيم المشروع الأفضل حيث سيتم الإعلان عن النتائج في حفل توزيع الجوائز يوم 16 مايو/أيار".

ويتخلل المهرجان برنامج كامل خلال ثلاثة أيام، بحيث يمكن للزوار حضور المحاضرات والاجتماعات والحفلات، ولأول مرة سيكون هنالك مركز تفاعلي للأطفال في المهرجان، هذا وستشارك في المهرجان عدة أفلام من خلال عروض خاصة في المتاحف.

وتجدر الإشارة إلى احتواء هذا المهرجان لـ 150 من الأنشطة المختلفة، وواحد من أهم الأنشطة سيكون إجراء حوار ونقاش حول ترميم الآثار السورية المدمرة بسبب الحرب، بمشاركة المدير العام لمتحف الأرميتاج الشهير ميخائيل بيوتروفسكي، إضافة لوجود المتحف المخصص لذوي الإعاقة الخاصة وضعاف البصر.

المصدر: نوفوستي

أفلام وثائقية