وزير النفط الكويتي: أوبك لن تتدخل في السوق

مال وأعمال

وزير النفط الكويتي: أوبك لن تتدخل في السوقوزير النفط الكويتي: أوبك لن تتدخل في السوق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmxw

أعلن وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح، الخميس 12 مايو/أيار، أن بلاده العضو في "أوبك" لا تتوقع أن يتقرر أي تحرك منسق أثناء الاجتماع القادم للمنظمة في يونيو/حزيران.

وأبلغ الصالح وكالة "رويترز" في طوكيو على هامش ندوة أعمال كويتية - يابانية أن "التركيز في الاجتماع سيكون على التفكير والتدبر، بشأن ماهية الخطوات الإضافية التي يمكن اتخاذها من أجل استقرار الأسواق".

وقال الصالح: "إن التركيز في الاجتماع الرسمي القادم لأوبك المقرر عقده بفيينا في 2 يونيو/ حزيران، سيكون على الحوار وليس التدخل في السوق".

وأضاف: "الشيء المتوقع هو إجراء المزيد من الحوار بين أعضاء أوبك، ثم بعد ذلك سيكون بمقدورنا تحديد ماذا سيكون التحرك المناسب للسير قدما".

وتابع قائلا: "استنادا إلى الانخفاض في الإنتاج الذي ظهر في الأسابيع الثلاثة الماضية أفترض بشكل أساسي أن السعر يمثل الهبوط في الإنتاج".

وسعت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" مع كبار المنتجين من خارجها كروسيا، إلى ضبط تقلبات أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية، من خلال التوصل إلى اتفاق تثبيت الإنتاج، إلا أن مساعيها باءت بالفشل، بسبب خلاف سعودي-إيراني، ما أدى إلى استمرار عدم استقرار الأسعار.

وفي أسواق النفط، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج "برنت" بحلول الساعة 11:05 بتوقيت موسكو بمقدار 14 سنتا سعر آخر تسوية لتصل إلى 47.74 دولار للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 20 سنتا لتصل إلى 46.43 دولار للبرميل.

وجاء هذا الارتفاع في وقت تشهد فيه الأسواق عودة تدريجية لإنتاج النفط الرملي في كندا. وتلقت الأسعار دعما من انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية، وتقلص الفجوة بين العرض والطلب في أسواق الخام.

وقال متعاملون إن الأسواق تتعرض لضغوط من توقعات بزيادة في إنتاج النفط الرملي في كندا، بعد تعطل في الإنتاج، نال من أكثر من مليون برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية، بسبب حرائق الغابات هناك.

غير أن هبوطا غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية إلى جانب تقلص الفجوة بين العرض والطلب في الأسواق العالمية أعطيا دعما للأسعار بحسب ما يقول متعاملون.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء إن مخزونات الخام الأمريكية هبطت بواقع 3.4 مليون برميل إلى 540 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقابل ارتفاع بواقع 714 ألف برميل في توقعات المحللين وبواقع 3.5 مليون برميل في البيانات الأولية التي أصدرها معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي.

المصدر: "رويترز"