روحاني "يجرجر" واشنطن إلى المحاكم الدولية

أخبار العالم

روحاني الرئيس الإيراني حسن روحاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmsz

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء 10 مايو/أيار، أن إيران سترفع دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة على خلفية قرار الأخيرة مصادرة ملياري دولار من الودائع الإيرانية المجمدة هناك.

وقال روحاني في خطاب نقله التلفزيون الرسمي الإيراني، أمام حشد بمدينة كرمان جنوب شرق ايران: "سنقدم قريبا شكوى أمام المحاكم الدولية ضد الولايات المتحدة بشأن ملف الملياري دولار".

وأكد روحاني في خطابه أن حكومته لن تسمح أبدا باستيلاء الأمريكيين على أموال الشعب الايراني، وأنه لن يتوانى عن بذل أي جهد لإحقاق حقوق الشعب عبر السبل القانونية والسياسية والبنكية.

وفي الـ20 من أبريل/نيسان الماضي، قررت المحكمة الأمريكية العليا بأن تدفع إيران 2 مليار دولار لضحايا "الإرهاب الذي رعته إيران".

وطالبت المحكمة الأمريكية البنك المركزي الإيراني بدفع تلك المبالغ كتعويضات لأقارب 241 عنصرا من مشاة البحرية الأمريكية الذين لقوا حتفهم في "هجوم إرهابي" عام 1983 في بيروت، وضحايا غيرهم سقطوا في هجمات ربطتها المحاكم بإيران.

ويذكر أن تفجيرات بيروت في عام 1983 هي تفجيرات بشاحنين مفخخين، استهدفت ثكنات للقوات الأمريكية والفرنسية ضمن قوات حفظ السلام في العاصمة اللبنانية بيروت وأودت بحياة 241 جنديا أمريكيا و58 فرنسيا و6 مدنيين.

وتتهم واشنطن طهران بدعم "حزب الله" اللبناني الذي باعتقادها أنه نفذ العملية، ومنذ أعوام يأمل أسر الضحايا الأمريكان في الحصول على تعويضات من الأصول الإيرانية المجمدة في الولايات المتحدة، علما أن الخارجية الأمريكية أدرجت في 19 يناير/كانون الثاني من العام 1984 إيران في قائمة الدول الراعية للإرهاب، .

المصدر: وكالات 

فيسبوك 12مليون