أنقرة تتراجع عن مقاضاة قاتل بالجرم المشهود

أخبار العالم

أنقرة تتراجع عن مقاضاة قاتل بالجرم المشهودالبارسلان تشيليك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmpt

ذكرت صحيفة "Daily Sabah" أن النيابة العامة في مدينة إزمير التركية ألغت كافة التهم الموجهة إلى المواطن التركي البارسلان تشيليك الذي سبق له أن تبنى قتل الطيار الروسي أوليغ بيشكوف.

ونقلت الصحيفة يوم الثلاثاء 10 مايو/أيار عن مصادر أمنية قولها أن المدعي العام قرر إلغاء التهم الموجهة إلى تشيليك الذي بقي محتجزا منذ 37 يوما، بعد دراسة مقاطع الفيديو التي تظهر عملية قتل الطيار الروسي بالنيران من الأرض، عندما كان يهبط بمظلته إثر إسقاط مقاتلة "سو-24" الروسية من قبل سلاح الجو التركي يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي.

وقال تشيليك الذي كان يتزعم الفصيل المسلح المسؤول عن إطلاق النار على الطيار، للقضاء التركي إنه حاول إقناع رجاله بعدم استهداف العسكري الروسي.

وسبق لمحامي البارسلان تشيليك، مراد أوستونداغ، أن ذكر الاثنين أن النيابة التركية لم توجه إلى موكله الاتهام بمقتل الطيار الروسي أوليغ بيشكوف لعدم كفاية الأدلة.

وأضاف المحامي أن النيابة التركية تدرس الآن مسألة توجيه الاتهام إلى تشيليك، الذي يبقى موقوفا، فقط بحيازة السلاح بشكل غير مشروع.

وكانت روسيا قد أعربت أكثر من مرة عن استيائها من تقاعس الأجهزة الأمنية التركية في التعامل مع قتلة الطيار الروسي أوليغ بيشكوف، علما بأن تشيليك بصفته زعيم أحد الفصائل المسلحة لتركمان سوريا، كان يزور الأراضي التركية بحرية ويظهر أمام كاميرات وسائل الإعلام.

وفي 31 مارس/آذار الماضي ألقت الشرطة التركية القبض على 14 شخصا مسلحا، بينهم تشيليك في مطعم بولاية هاتاي وبدأت التحقيق معه على خلفية قضية قتل الطيار الروسي.

تجدر الإشارة إلى أن المقاتلة الروسية "سو-24" تحطمت في سوريا، صباح 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نتيجة استهدافها بصاروخ جو-جو من قبل سلاح الجو التركي في المجال الجوي السوري، على بعد 4 كيلومترات من الحدود مع تركيا، ولقي أوليغ بيشكوف، قائد الطائرة، مصرعه جراء إطلاق مسلحين تركمان النار عليه أثناء هبوطه بالمظلة، فيما تمكنت القوات الروسية والسورية من إنقاذ الطيار الثاني.

المصدر: وكالات