عائلة لبنانية في بنما على لائحة العقوبات الأمريكية

أخبار العالم العربي

عائلة لبنانية في بنما على لائحة العقوبات الأمريكية مبنى مجموعة واكد في بنما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmc5

اتهمت الولايات المتحدة الخميس 5 مايو/أيار عائلة "واكد" اللبنانية الأصل التي تتمتع بنفوذ كبير في بنما، بأنها شبكة كبيرة لغسل أموال المخدرات.

وأدرجت واشنطن كبار أفراد هذه العائلة اللبنانية الأصل، التي تدير متجرا كبيرا للسلع الفاخرة ومتاجر معفية من الضرائب وأعمالا عقارية، أدرجتها على لائحة العقوبات الأمريكية بحيث جمدت أرصدتهم في الولايات المتحدة، وحظرت قيامهم بأنشطة تجارية مع أمريكيين.

وأفادت وزارة الخزانة الأمريكية بأن مجموعة واكد "تستخدم الأعمال التجارية لغسل الاموال، مثل إصدار الفواتير التجارية الزائفة وتهريب مبالغ نقدية كبرى وغيرها لتبييض عائدات مخدرات لصالح مختلف مهربي المخدرات الدوليين ومنظماتهم.

وحددت الوزارة كلا من عبد المحمد واكد فارس (66 عاما) ونضال أحمد واكد حاطم (36 عاما) على أنهما زعيما ما أسمته بـ "شبكة واكد لتبييض الأموال".

كما كشف البيان عن أسماء 6 أشخاص آخرين ضالعين في أعمال التبييض، من بينهم 3 من أشقاء واكد حاطوم، ونجل واكد فارس، إضافة إلى محاميين ساعدا العائلة على تاسيس شركات وهمية.

وعلى صعيد متصل، أكد المدعي العام البنمي أن الحكومة تتعاون مع السلطات الامريكية في خصوص هذا الملف، مشيرا في بيان إلى أن هذا التحقيق سيعزز الجهود والعزم على مهاجمة النشاط الإجرامي في بنما بقوة كي تسود شريعة القانون.

وتشتهر عائلة واكد بامتلاكها سلسلة متاجر "لا ريفييرا" المعفية من الضرائب، ومتاجر مواد التجميل والعطور التي تنتشر من مكسيكو إلى الاوروغواي.

كما تدير متاجر علامات تجارية أوروبية كبرى على غرار "مانغو" و"بوربوري" و"ايف سان لوران"، كما تشغل المجموعة أكثر من 5500 شخص في المنطقة.

المصدر: أ ف ب