"داعش" يحرز مكاسب في ليبيا وإعدامات جديدة

أخبار العالم العربي

عنصران من تنظيم داعش داخل إذاعة مكمداس في مدينة سرت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hm8i

أفادت وسائل إعلام ليبية بسيطرة تنظيم "داعش" على منطقة أبوقرين بالكامل، ظهر الخميس، 5 مايو/أيار، وذلك بعد ساعات من إعلانه النفير العام في سرت.

وقال مصدر مسؤول في أبوقرين لـ"بوابة الوسط"، طلب عدم ذكر اسمه، إن التنظيم سيطر على بوابة مفرق زمزم، كما سيطر على بوابة أبوقرين التي كانت تحت سيطرة كتائب مصراتة، واستولى على عشرين سيارة مسلحة تابعة لكتائب مصراتة ووقع في الأسر خمسة منهم.

يذكر أن المسلحين أعدموا، الخميس، سبعة أشخاص قبضوا عليهم في هذه المناطق، ومنهم ثلاثة من الشرطة والجيش قاوموا سيطرة التنظيم على هذه الأماكن.

تأتي هذه التطورات بعد ورود أنباء، الخميس، بأن تنظيم "داعش" أعلن النفير العام في مدينة سرت، مهددا بحرق البيوت إذا ما غادر الأهالي المدينة.

وذكرت بوابة "الوسط" الليبية أن القيادي بتنظيم داعش، وليد الفرجاني، دعا أتباعه عبر راديو التنظيم إلى الاستعداد للمعركة مع الجيش الوطني الليبي.

ونقلت الوسط عن سكان مدينة سرت قولهم: إن قيادات التنظيم دعوا عبر الراديو إلى عدم مغادرة المدينة وإلى تجنيد أعداد كبيرة من الشباب إجباريا للانضمام إلى صفوف التنظيم للقتال جنوب وشرق سرت.

من جهة أخرى، قال رئيس المجلس المحلي في بني وليد إن عدد الأسر النازحة إلى المدينة والقادمة من مدينة سرت بلغ نحو 2200 أسرة، مشيرا إلى أن المدينة لم تعد تستوعب مزيدا من الأسر النازحة بسبب قلة الإمكانات.

يشار إلى أن تنظيم "داعش" في ليبيا أقدم، الأسبوع الماضي، على إغلاق الطريق الرئيس المؤدي إلى مدينة سرت ووضع سواتر رملية على الطريق الساحلي من الجهة الشرقية لمدخل المدينة، تحسبا لدخول الجيش الليبي.

كما وضع عناصر "داعش" حاويات مملوءة بالرمل على الطريق الرئيس لإغلاقه، وقاموا بتفتيش القادمين والمغادرين لمدينة سرت.

المصدر: وكالات 

الأزمة اليمنية