ما سبب تردي الوضع الصحي في ليبيا؟

أخبار العالم العربي

ما سبب تردي الوضع الصحي في ليبيا؟صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hm8f

تسبب تدهور الوضع الصحي في ليبيا في وفاة 12 مولودا في المنطقة الجنوبية الشهر الماضي، ما دفع المجتمع الدولي لمضاعفة دعمه لوحدة العناية المركزة لحديثي الولادة الوحيدة في جنوب البلاد.

وقال نائب الممثل الخاص للأمين العام، منسق الشؤون الإنسانية لليبيا السيد علي الزعتري: "هناك عجز في العاملين وفي الموارد في مستشفيات ليبيا، وتتزايد حالات الوفيات، التي يمكن تلافيها، من جراء العدوى والافتقار إلى الموارد. وقد دعونا مرارا إلى توفير التمويل من أجل دعم المنظومة الصحية التي جردت من الخبرات الطبية والمعدات الضرورية مثل أدوات التعقيم".


وتعتمد العائلات في جنوب ليبيا على المستشفى الموجود في سبها لتقديم الخدمات الصحية المهمة لصحة الأمهات والرضع. ويشكو هذا المستشفى من نقص العاملين ذوي الخبرة الذين بوسعهم تقديم رعاية ذات جودة، ومن عدم وجود ما يكفي من  الحاضنات لحديثي الولادة، ومن ارتفاع نسب العدوى البكتيرية، مما يعرض الرضع للخطر.

وقال الزعتري: "هناك 12 أسرة في الجنوب في حالة حداد لفقدانها أطفال حديثي الولادة، في حين أن مساعدة بسيطة كان بإمكانها الحؤل دون وفاتهم". وأضاف: "من المخزي أن نرى تدهور المعايير الصحية في ليبيا إلى هذا الحد لدرجة وفاة 12 طفلا حديثي الولادة، بسبب النقص في المرافق الرئيسية. ويمكننا، نحن العاملين في المجال الإنساني، القيام بالمزيد إذا أتيحت لنا الموارد".

وكالات