واشنطن: موقف العبادي قوي رغم الاضطرابات

أخبار العالم العربي

واشنطن: موقف العبادي قوي رغم الاضطراباتمتظاهرون يقتحمون البرلمان العراقي في بغداد - 30 أبريل/تيسان 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlz7

أكد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر الاثنين 2 مايو/أيار أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في موقف قوي رغم الاضطرابات السياسية في العراق.

وصرح كارتر للصحفيين الذين كانوا يرافقونه قبل قليل من هبوط طائرته في ألمانيا، قائلا: " يبدو أنه في موقف قوي للغاية. نحن ندعمه بقوة طبعا بسبب ما يؤمن به".

وأرجع كارتر أسباب الدعم الأمريكي للعبادي إلى نجاحات الأخير الميدانية، وكذلك التزامه بأن تكون الدولة متعددة الطوائف.

يذكر أن مجموعة من المتظاهرين التابعين للتيار الصدري تمكنت من اختراق الحواجز الأمنية للمنطقة الخضراء ليدخل المئات منهم مبنى البرلمان احتجاجا على رفع جلسته دون التصويت على استكمال التغيير الوزاري السبت 30 أبريل/ نيسان.

وأظهرت لقطات تلفزيونية المتظاهرين وهم في قاعة اجتماعات البرلمان يحملون الأعلام العراقية ويهتفون مطالبين بإسقاط المحاصصة السياسية.

وقام نائب الرئيس الأمريكي قبل أيام بزيارة مفاجئة للعراق التقى خلالها رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وقالت السفارة الأمريكية في بغداد في بيان لها، إن "بايدن شكر العبادي على قيادته"، وأكد على "التزام الولايات المتحدة الأمريكية الدائم بمساعدة الحكومة والشعب العراقيين لهزيمة داعش، وتقديم المساعدات الإنسانية لإنقاذ حياة أكثر من 3.4 ملايين نازح داخل البلاد، واللاجئين في الخارج".

وأكد بايدن أهمية الاستقرار السياسي للحفاظ على قوة الدفع في المعركة ضد "داعش" وحث القادة العراقيين على مواصلة دفع عجلة العملية السياسية إلى الأمام بالطرق التي تخدم مصالح وتطلعات الشعب العراقي، وفق البيان.

المصدر: رويترز

الأزمة اليمنية