اعدام طنين من الرنجة والفسيخ في مصر قبل "شم النسيم"

الصحة

اعدام طنين من الرنجة والفسيخ في مصر قبل اعدام 2 طن من الرنجة والفسيخ في مصر قبل شم النسيم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlld

أكدت وزارة الصحة والسكان المصرية إعدام فرقها طنين و161 كيلوغراما من أسماك الرنجة والفسيخ غير الصالحة للاستخدام البشري عشية عيد الفصح الذي يطلق عليه في مصر عيد "شم النسيم".

وذكرت الوزارة في بيان رسمي على موقعها أن الحملة المكثفة التي شنها القطاع الوقائي من أجل مراقبة الأغذية في المصانع ومحلات الأسماك المملحة والمدخنة، كانت قبل عيد "شم النسيم".

وقال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشؤون الوقائية بهذا الصدد: "إن الحملة قامت بزيارة 727 مصنعا ومحلا وتم سحب 881 عينة من أجل فحصها في معامل وزارة الصحة وذلك وفقا للمواصفات القياسية المصرية".

وأضاف: "لقد حررت الفرق 753 محضرا منها 286 محضرا خاصا بالشروط الواجب توفرها في العاملين في تداول الأدوية، و68 محضرا طبقا لقوانين وقرارات أخرى".

هذا وتم وقف عمل حوالي 63 منشأة تقرر إغلاق 44 منها إداريا بسبب عدم وجود تراخيص، كما أغلقت 19 أخرى بسبب الكشف عن مخاطر صحية ناجمة عن أدائها.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، على ضرورة اتباع كافة الشروط الصحية المفروضة واهتمام العاملين بالنظافة العامة والشخصية، مشيرا إلى ضرورة استمرار الرقابة الدورية من أجل ضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

كما دعت وزارة الصحة المصرية في هذه المناسبة السكان وكافة المواطنين إلى التأكد من تاريخ صلاحية المنتجات الغذائية وسلامتها قبل شرائها، حفاظا على صحتهم.

هذا، وجرت العادة على أن يحيي المصريون في مثل هذه الأيام من كل عام ما يسمى بمهرجان "شم النسيم" احتفاءا بقدوم الربيع، وذلك امتدادا لموروث ثقافي قديم يعود لحقبة الفراعنة وحكمهم.

وتتضمن تقاليد هذا العيد ارتياد الحدائق العامة والمتنزهات، وصبغ البيض بغليه في ماء يلقى فيه قشر البصل، كما يتوسط الفسيخ، وهو سمك البوري المخلل، موائد المصريين بلا تمييز يوم العيد. 

المصدر: ويب تيب

أفلام وثائقية