"تي–90" تضلل الصواريخ المعادية ونحرفها عن مسارها

العلوم والتكنولوجيا

دبابة "تي - 90" (فلاديمير)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlip

تحولت دبابة "تي 90" الروسية الملقبة بـ"فلاديمير" إلى بطل لا يغيب عن شبكات التواصل الاجتماعي وذلك بعد أن استعرضت في سوريا قدراتها على تحدي الصواريخ الأمريكية بتضليلها وحرف مسارها.

كشف فلاديمير بوتكين كبير مصممي الدبابة في حديث أدلى به لقناة "زفيزدا" التلفزيونية الروسية عن أن دبابة "فلاديمير" مزودة بمنظومة الإسكات الالكتروني البصري من طراز "شتورا"، تولد في حال استهدافها بصاروخ موجه مضاد للدروع، إشارات كاذبة تخدع الصاروخ وتثنيه عن مساره نحوها.

وأضاف أنه وإذا ما استهدفت الدبابة بصاروخ عامل بالليزر، فإن "شتورا" تشغل نظاما آخر يتمثل في تفجير قنبلة دخان ضبابي خاص يغطي جسم الدبابة بسحابة تموهها وتشتت ليزر الصاروخ الموجه إليها.

وبين أهم أسلحة الدبابة حسب بوتكين، مدفع رشاش من عيار 125 ملم قادر على إطلاق قذائف خارقة وجوفاء شديدة الانفجار عن بعد، وصواريخ موجهة من طرازي "ريفليكس" و"كوبرا"مضادة للدبابات والدروع بأنواعها والمروحيات.

أما منظومة التحكم بنيران الدبابة، فتتفوق كما أكد بوتكين في مواصفاتها على جميع مثيلاتها الأجنبية، حيث تحتسب سرعة الدبابة أو الهدف ودرجة حرارة الجو وسرعة الريح والضغط الجوي وزاوية ميلان المدفع وعوامل إضافية أخرى قبل الإطلاق، ما يتيح تدمير أي هدف بطلقة واحدة.

المصدر: سلاح روسيا

أفلام وثائقية