ممر تجاري بري لتنشيط الاقتصاد الأوراسي

مال وأعمال

ممر تجاري بري  لتنشيط الاقتصاد الأوراسيممر تجاري بري لتنشيط الاقتصاد الأوراسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlht

أعلن رئيس هيئة الجمارك الفدرالية الروسية أندريه بيليانينوف، الخميس 28 أبريل/نيسان، أن روسيا تعمل على إنشاء ممر تجاري بري جديد مع منغوليا والصين.

وقال بيليانينوف:"نحن الآن نعمل على إنشاء ممر تجاري بري (روسي – منغولي – صيني)، وسيكون المشروع بمثابة (طريق الحرير العظيم)".

وأشار بيليانينوف إلى أن هذا التعاون سيكون مفيدا لجميع الأطراف المعنية في هذا المشروع، وسيسهم في دفع التعاون الاقتصادي الإقليمي والتنمية بكامل المنطقة الأوراسية. مؤكدا أن الفترة الراهنة، تشهد الكثير من العمل والتعاون مع الزملاء الصينيين.

الجدير بالذكر أن رئيس دائرة الجمارك الاتحادية الروسية، يشارك في فعاليات مؤتمر "المشاكل الفعلية لإدارة الجمارك، ضمن ظروف عمل المنطقة الاقتصادية الحرة، فوق أراضي جمهورية شبه جزيرة القرم، ومدينة سيفاستوبول الاتحادية".

يشار هنا إلى أن الصين تعتبر منذ عام 2010 الشريك التجاري الرئيسي لروسيا، بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية في قطاع الطاقة، وتطوير التعاون في قطاعات التكنولوجيا العالية وغيرها من قطاعات - الفضاء، والطيران، والطاقة النووية، ومجال التعاون العسكري التقني، فضلا عن أن كلا البلدين يعلقان أهمية كبيرة على الاستثمار والشراكة المالية بينهما.

هذا ونجحت بكين مع موسكو في التوصل إلى اتفاق مبدئي لدمج العمليات الاقتصادية الأوراسية مع مبادرة الصين المعروفة بـ"الحزام الاقتصادي لطريق الحرير".

وأعلنت الصين في عام 2013 عن استراتيجيتها الجديدة لتطوير الاقتصاد، تحت شعار "حزام واحد – طريق واحد"، الهادف لإنشاء البنى التحتية وتنسيق العلاقات بين دول أوراسيا، وذلك وفق محورين رئيسين للتنمية، هما الحزام الاقتصادي لـ"طريق الحرير" و"طريق الحرير" البحري، وتعتزم بكين بلورة وتنفيذ معظم مشاريعها التي خططت لها بالتعاون مع موسكو لكونها الشريك الاستراتيجي الأكبر لبكين.

المصدر: "نوفوستي"