"واد" تعلن عن تقريرها السنوي بشأن المنشطات

الرياضة

الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlg8

أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، الأربعاء 27 أبريل/نيسان، في تقريرها السنوي وجود 1693 حالة منشطات إيجابية في العام 2014، وإن روسيا احتلت المركز الأول بـ148 حالة.

وتواجه الرياضة الروسية أزمة كبيرة على صعيد المنشطات بعد ثبوت تناول العديد من رياضييها أدوية محظورة، ما أدى إلى إيقاف الاتحاد الروسي لألعاب القوى وحرمان رياضييه حتى الآن من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو الصيف المقبل، وإيقاف المختبر الروسي للمنشطات.

وبحسب تقرير وادا، جاءت إيطاليا ثانية بعد روسيا بحالات المنشطات الإيجابية (123 حالة)، ثم الهند (96) وبلجيكا وفرنسا (91) وتركيا (73) وأستراليا والصين (49) والبرازيل (46) وكوريا الجنوبية (43).

وجاءت رياضة كمال الأجسام في طليعة الرياضات المشمولة بهذه الحالات بواقع 207 حالات، أمام ألعاب القوى (200 حالة) والدراجات ورفع الأثقال.

وفي متابعة لمثال شارابوفا الأكثر تأثيرا في الرياضة الروسية، قال وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو الأربعاء أن مادة الميلدونيوم في عينة دم اللاعبة الروسية ماريا شارابوفا تجاوزت الحد المسموح به، مؤكدا في الوقت نفسه الوقوف إلى جانبها من أجل استعادة مكانتها العالمية في رياضة التنس .

وسقطت شارابوفا الفائزة بخمسة ألقاب للبطولات الأربع الكبرى في اختبار للمنشطات ببطولة أستراليا المفتوحة هذا العام عقب إضافة تلك المادة لقائمة المواد المحظورة الصادرة عن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر: وكالات