أستراليا ونيوزيلندا تحيان "ذكرى أنزاك"

أخبار العالم

أستراليا ونيوزيلندا تحيان أستراليا ونيوزيلندا تحيان "ذكرى انزاك"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl4j

تحيي أستراليا ونيوزيلندا، الاثنين 25 أبريل/نيسان، ذكرى الجنود الأستراليين والنيوزيلنديين الذين قتلوا في معركة "غاليبولي" خلال الحرب العالمية الأولى والمعروفة بذكرى يوم "أنزاك".

ففي مثل هذا اليوم من عام 1915، قتل الجنود الأستراليون والنيوزيلنديون في معركة غاليبولي غربي تركيا، التي جرت بين قوات الحلفاء وقوات الدولة العثمانية.

وكانت قوات الحلفاء نفذت إنزالا في غاليبولي بغرب تركيا، لكن بعد حرب خنادق دامية استغرقت 9 أشهر، وأسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 400 ألف شخص من المعسكرين، اضطر الحلفاء إلى الانسحاب في يناير/كانون الثاني 1916.

ويوافق يوم 25 أبريل/نيسان عطلة سنوية في أستراليا ونيوزيلندا، حيث تقام الصلوات في الكنائس، وتنظم عروض عسكرية في كافة أنحاء البلاد، مع إجراء مسيرات حاشدة في شوارع سيدني وملبورن.

على صعيد متصل، أعلنت الشرطة الأسترالية الاثنين 25 أبريل/نيسان عن اعتقالها مراهقا، وجهت له تهمة الإرهاب والتخطيط لشن هجوم خلال احتفالات "ذكرى أنزاك".

وقالت الشرطة إن الشاب البالغ من العمر 16 عاما، اعتقل قرب منزله بسيدني الأحد 24 أبريل/نيسان، وسيمثل أمام محكمة للأحداث، وتصل أقصى عقوبة لهذه التهمة السجن مدى الحياة.

المصدر: وكالات 

فيسبوك 12مليون