اكتشاف عيب جديد في المقاتلة F-35 الأمريكية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl3v

يقول تقرير أن الطائرة الحربية من طراز F-35 "السلاح الأغلى في التاريخ" تعاني من مشاكل جديدة في نظام برمجيات الخدمات اللوجستية، الأمر الذي يعتبر فشلا كبيرا.

فعلى الرغم من أن أسطول طائرات F-35 كلف مبلغ 400 مليار دولار لحوالي 2457 طائرة، إلا أن هذا العيب الجديد يمكن أن يقضي على كامل الأسطول.

ويقول المسؤولون في وزارة الدفاع أن المشكلة تتعلق بنظام المعلومات اللوجستي الآلي (ALIS)، ويؤكد تقرير صادر عن مكتب المحاسبة الحكومي أن هذا الفشل قد يكلف الكثير في ظل عدم وجود نظام احتياطي.

كما أن هذه المشكلة في النظام لا تؤهل الطائرات لتكون ضمن السلاح الجوي في شهر أغسطس/آب عام 2018.

ويعتبر نظام المعلومات اللوجستي واحدا من ثلاثة عناصر رئيسية في الطائرة، بالإضافة للمحرك وهيكل الطائرة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن برنامج النظام يعمل من خلال أجهزة كمبيوتر موجودة على الأرض وليس على متن الطائرة نفسها.

وصمم النظام من أجل دعم المهمات الحربية وصيانة الطائرات، وما لم يعمل هذا النظام بالشكل الصحيح، فإن الطائرة F-35 لا يمكنها أن تعمل على النحو المنشود.

ووجدت وزارة الدفاع أن حل مشاكل نظام ALIS يمكن أن يؤدي إلى تكاليف إضافية بقيمة 20 إلى 100 مليار دولار، والمشكلة الكبيرة القائمة حاليا هي في وجود وحدة تشغيل رئيسية واحدة لا توجد لها نسخ احتياطية.

وهذه لم تكن العقبة الوحيدة التي واجهتها طائرة F-35، حيث أنها تعاني من عدم القدرة على التخفي إزاء أجهزة الرادار الروسية الحديثة، ويعتبر العيب الأكثر خطورة المحرك الثقيل الذي يتعرض للتسخين بسرعة.

جدير بالذكر أن عملية تطوير المقاتلة التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن" استغرقت 15 عاما حتى الآن، وكلفت مليارات الدولارات، حيث تتحمل جزءا من هذه التكاليف الحكومة البريطانية التي تعاقدت على شراء عدد منها.

المصدر: ديلي ميل

أفلام وثائقية