أكثر من 220 شخصا ضحايا الجفاف في الهند

أخبار العالم

أكثر من 220 شخصا ضحايا الجفاف في الهندمواطنو الهند يعانون من موجة جفاف شديد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl14

أعلنت وزارة الصحة الهندية السبت 23 أبريل/نيسان أن أكثر من 220 شخصا لقوا مصرعهم إثر موجة جفاف شديد خلال الأسبوعين الماضيين، فيما يعاني أكثر من 330 ألف شخص من نقص حاد في مياه الشرب.

وأوضحت الوزارة أن ولايات أوديشا وتيلانغانا وأندرا برديش الجنوبية تشهد الأوضاع الأكثر صعوبة، إذ بلغت درجات الحرارة في أوديشا 47.5 درجة مئوية، وذلك يحطم الأرقام القياسية المسجلة سابقا في البلاد، وذلك على خلفية هطول الأمطار بكميات منخفضة للغاية في العامين الماضيين.

وذكرت الوزارة أن موجة الجفاف القاسي تجتاح معظم مناطق الهند، بينما تعصف أزمة مياه الشرب بـ256 دائرة إدارية، يقطن فيها أكثر من 330 مليون شخص، مما يشكل ربع سكان البلاد.

وأعلنت الوزارة أن فصل الصيف المقبل قد يكون الأشد حرارة في الهند خلال الأعوام الـ100 الماضية، إذ قد تتجاوز درجات الحرارة جنوب البلاد 48 درجة.

وكانت السلطات الهندية قد أعلنت حالة الطوارئ في المناطق الأشد حرارة، وتوصي السكان فيها بالبقاء داخل منازلهم من الساعة الـ11 صباحا إلى الساعة الـ1 بعد الظهر، وتفتتح المراكز الخاصة بتوفير مياه الشرب ومصل اللبن للمواطنين، وذلك تحسبا من تكرار الكارثة التي شهدتها الهند العام الماضي، حين راح ما لا يقل عن ألفي شخص ضحية الجفاف الشديد.

ويفسر العلماء هذا الارتفاع الحاد في درجات الحرار بالشذوذ المناخي الإقليمي، بالإضافة عن ازدياد تأثير ظاهرة "إل نينيو" المناخية العالمية، المتمثلة في ترانح درجات الحرارة في المحيط العالمي، والتي كثيرا ما ترافقها الكوارث البيئية.

المصدر: وكالات