ميركل تفقدت اللاجئين في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkzi

وصلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، السبت 23 أبريل/نيسان، إلى مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا لزيارة مخيمات اللاجئين.

وأفادت وكالة الأنباء الألمانية، بأن المستشارة ميركل توجهت ظهر السبت إلى تركيا، في زيارة قصيرة لتفقد مخيم للاجئين في محافظة غازي عنتاب جنوب شرقي تركيا على الحدود مع سوريا.

وستلتقي ميركل خلال زيارتها لغازي عنتاب رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، فرانس تيمرمانس، لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، بشأن تطبيق اتفاقية اللاجئين التي تم الاتفاق عليها بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة، في مارس/آذار الماضي.

وتتفقد ميركل، برفقة توسك وتيمرمانس، مخيم "نزيب" للاجئين، كما تشارك في افتتاح أحد المشروعات الممولة من الاتحاد الأوروبي من أجل الأطفال والأسر في مدينة غازي عنتاب.

وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتزم المساهمة بستة مليارات يورو على نحو تدريجي، لتوفير حياة آمنة وكريمة للاجئين في تركيا والمساعدة في إدخال أطفال اللاجئين المدارس.

وصرح أن تركيا بذلت خلال الأعوام الماضية جهودا كبيرة، مضيفا: "نشاركها الآن في الأعباء ونساعد في تحسين مصير اللاجئين".

وأوضح شتيفن زايبرت أن المعاناة وانعدام الأمل في مخيمات اللاجئين من أسباب مواصلة الفرار، مؤكدا أن برلين تريد المساعدة في القضاء على هذه الأسباب.

مخيم اللاجئين - غازي عنتاب -

تعزيز الإجراءات الأمنية في غازي عنتاب

وشدد إقليم غازي عنتاب التركي الحدودي إجراءات الأمن قبل زيارة المستشارة الألمانية ورئيس المجلس الأوروبي لمخيم للاجئين.

وقام رجال الشرطة بدوريات في مدينة غازي عنتاب عاصمة الإقليم المتاخم لأراض خاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا وتعرض مرارا لهجمات صاروخية في الآونة الأخيرة من الجانب الآخر للحدود.

وتأتي الزيارة التي تستغرق يوما واحدا في الوقت الذي تحاول فيه تركيا والاتحاد الأوروبي تنفيذ اتفاق إعادة المهاجرين من اليونان بهدف وقف تدفقاتهم عبر بحر إيجه.

ومن المقرر أن يلتقي توسك وميركل ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، فرانس تيمرمانس، برئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، لمناقشة أزمة الهجرة بعد زيارة مخيم للاجئين في بلدة نزيب.

وقال مسؤول حكومي تركي بارز إن زيارة ميركل وتوسك وتيمرمانس ستركز بالأساس على العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وتطبيق اتفاق الهجرة بما يشمل سبل إنفاق تمويل تعهد به الاتحاد، وتبلغ قيمته ثلاثة مليارات يورو.

من جهته، أفاد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، بأن الاتحاد الأوروبي بحاجة لأن يكون عمليا أكثر في إنفاق الأموال التي تهدف إلى المساعدة في إدارة أزمة المهاجرين وأضاف أن هناك مشكلات تواجه وصول تلك النقود.

ميركل وأوباما

أوباما يشيد بموقف ميركل "الشجاع" من أزمة اللاجئين

وأشاد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، بـالموقف الشجاع للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والألمان إزاء أزمة اللاجئين، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة بيلد الألمانية، السبت.

وأوضح أوباما موقفه، قائلا: "أجد موقف المستشارة ميركل وكثير من الألمان شجاعا إزاء أزمة اللاجئين"، معتبرا أن ميركل أثبتت زعامة أخلاقية وسياسية حقيقية.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن ألمانيا لا ينبغي أن تتحمل وحدها، أو مع دول قليلة أخرى، عبء الأزمة، مشيرا إلى أن الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا شكل خطوة باتجاه تقاسم أكثر عدلا لهذه المسؤولية.

وأثنى أوباما في المقابلة على ميركل ووصفها بأنها حارسة أوروبا.

ومن المتوقع أن يزور أوباما، الأحد 24 أبريل/نيسان، المعرض الصناعي بهانوفر شمال ألمانيا، ومن المقرر أن يشارك، الاثنين، في اجتماع غير رسمي مع ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي والبريطاني ديفيد كاميرون، لبحث الملفات الدولية الكبرى.

المصدر: وكالات