كيري سيطمئن ظريف بخصوص رفع العقوبات

أخبار العالم

كيري سيطمئن ظريف بخصوص رفع العقوباتلقاء كيري وظريف في مقر الأمم المتحدة يوم 19أبريل/نيسان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkv3

ينتظر أن يطمئن وزيرالخارجية الأمريكي جون كيري، الجمعة 22 أبريل/نيسان، نظيره الإيراني محمد جواد ظريف بشأن رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران، بعد صدور احتجاجات من طهران.

وذكرت الخارجية الأمريكية أن الوزيرين الأمريكي والإيراني، بصدد عقد اجتماع للمرة الثانية خلال أسبوع في نيويورك.

من جهته ألمح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، إلى أن اللهجة ستكون لهجة تهدئة خلال الاجتماع المقبل، دون أن يكشف عن ما سيقوله كيري لنظيره الايراني، ولكنه أكد أن كيري "سيواصل المباحثات مع الوزير ظريف، متفهما قلقه وقلق طهران بشأن تخفيف العقوبات".

وقال كيربي: "لا نحاول بالتأكيد أن نكون عقبة بأي طريقة أمام البنوك والمؤسسات الأجنبية العاملة مع إيران في إطار تخفيف العقوبات والتي تقوم بصفقات قانونية مع هذا البلد".

وكان كيري قد أشار لنظيره الإيراني عقب اللقاء الذي جمعهما في الأمم المتحدة الثلاثاء 19 أبريل/نيسان، إلى "تقدم" في المباحثات، مؤكدا على بذل المزيد، بما يضمن تطبيق الاتفاق وفق الأصول، وحصول جميع الأطراف على المكاسب المنصوص عليها منذ توقيع اتفاق تموز/يوليو 2015 بين طهران والقوى الكبرى.

يذكر أن إيران اشتكت مؤخرا من تردد الشركات والبنوك الغربية في إعادة علاقاتها الاقتصادية مع طهران، وذلك بسبب خشية هذه المؤسسات المالية من الوقوع تحت طائلة القضاء الأمريكي، في ظل استمرار واشنطن في فرض بعض العقوبات على طهران بزعم "دعم الإرهاب" وارتباطا باستمرار ايران في تطوير قدراتها الصاروخية البالستية.

ولكن هذا التحول الكبير في السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط يثير قلق حلفاء واشنطن التقليديين، وخصوصا دول الخليج العربية، التي سعى أوباما لطمئنتها خلال زيارته الأخيرة للرياض يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون