موسكو تعلن شرط استئناف الحوار مع الناتو

أخبار العالم

موسكو تعلن شرط استئناف الحوار مع الناتومندوب روسيا لدى الناتو ألكسندر غروشكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hktq

أعلن مندوب روسيا لدى الناتو، ألكسندر غروشكو، أن على الحلف التخلي عن حشد قواته قرب الحدود الروسية، إذا كان يرغب في مواصلة الحوار مع موسكو حول تعزيز الثقة ومراقبة الأسلحة في أوروبا.

وقال غروشكو، في مقابلة أجرتها معه قناة "روسيا 24" التلفزيونية الروسية، الخميس 21 أبريل/نيسان: "إذا كان الناتو جادا في سعيه إلى استئناف الحوار حول مراقبة الأسلحة وترسيخ الاستقرار والأمن في أوروبا.. فعليهم أن يكفوا عن عملية حشد وجودهم العسكري على طول حدودنا، ثم يجب أن تعود كل القوات التي نشروها سابقا والتي يجري تداولها على طول حدودنا إلى الثكنات".

وذكر الدبلوماسي الروسي أن ذلك "سيتيح الفرصة لبحث القضايا التي تهمهم"، مضيفا أن الموقف الحالي للحلف يدل على محاولته شرعنة الخطوات التي يتخذها في أطرافه الشرقية على حدود روسيا، متسترا وراء إجراءات تعزيز الثقة.

وكان الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، أعلن في ختام اجتماع لسفراء الدول الأعضاء في الحلف، الأربعاء 20 أبريل/نيسان، عن ضرورة رفع مستوى الشفافية في المجال العسكري عن طريق تحديث وثيقة فيينا حول إجراءات الثقة وغيرها من الوثائق التي تبنتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وأعرب ستولتنبرغ عن أمله في تحقيق تقدم في هذا المجال قبل انتهاء العام الجاري.

المصدر: إنترفاكس