موسكو: اجتماع روسيا–الناتو عقد بمبادرة الحلف

أخبار العالم

موسكو: اجتماع روسيا–الناتو عقد بمبادرة الحلف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkpj

أعلن مندوب موسكو الدائم لدى الناتو، ألكسندر غروشكو، الأربعاء 20 أبريل/نيسان أن اجتماع مجلس روسيا-الناتو عقد بمبادرة الحلف، ما يدل على اعترافه بفشل خططه بعزل روسيا.

وقال غروشكو في حديث لقناة "روسيا 24"، عقب أول اجتماع لمجلس روسيا-الناتو منذ يونيو/حزيران 2014: "فيما يتعلق بالبوادر الأولية فإنها جاءت من قبل حلف شمال الأطلسي، وهذا يدل في الحقيقة على اعتراف الناتو بفشل المشروع المسمى بـ"عزل روسيا"، إذ اتضح تماما أنه لا يمكن حل أي قضية دولية دون مشاركة روسيا".

وأضاف غروشكو أن دول الحلف تتفهم أن استمرارها في عزل نفسها عن العمليات الواقعية الجارية في المجال الأمني لن يصب في مصلحة الأمن الدولي والإقليمي.

وأكد مندوب روسيا لدى الناتو أن الحوار حول تدابير إعادة بناء الثقة بين الطرفين لن ينطلق، طالما لم يقلص الحلف من أنشطته عند الحدود الروسية، وشدد على أن تجميد التعاون مع الناتو لا يثير أي انزعاج لدى موسكو، مشيرا إلى أن روسيا تحافظ على علاقات ثنائية مع دول أعضاء الحلف.

يذكر أن الاجتماع، الذي عقد في بروكسل، استغرق نحو ثلاث ساعات ونصف، بدلا من ساعتين، كما كان مقررا أصلا، وتناول النقاط الأساسية المطروحة على الأجندة الأمنية الأوروبية والدولية، بما فيها الوضع في أوكرانيا ومسألة التقليل من المخاطر العسكرية، بالإضافة إلى الوضع في أفغانستان.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماعات مجلس روسيا–الناتو لم تعقد منذ تجميد الحلف تعاونه مع موسكو، على خلفية اندلاع الأزمة الأوكرانية، وذلك دون إعلان الطرفين تعليق اجتماعاتهما بشكل رسمي.

المصدر: وكالات