القاهرة وباريس توقعان اتفاقيات تعاون مشترك

مال وأعمال

القاهرة وباريس توقعان اتفاقيات تعاون مشتركالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يلتقي نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkf3

أعلن رئيس مجلس أعمال المنتدى الاقتصادي المصري-الفرنسي، فؤاد يونس، الاثنين 18 أبريل/نيسان، أنه تم توقيع مجموعة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين الجانبين.

وأكد يونس أن أهم هذه الاتفاقيات تضمن مذكرات تفاهم بين شركتي "إلكترسيتيه دو فرانس"، و"السويدي إليكتريك"، ومذكرة تفاهم بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة "بروباركو"، التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية.

وقال يونس، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إنه بموجب تلك الاتفاقيات الموقعة فإنه سيتم توفير حد ائتمان بقيمة 60 مليون يورو من جانب الوكالة الفرنسية للتنمية، لصالح البنك التجاري الدولي.

إضافة إلى حد ائتمان اَخر بقيمة 20 مليون يورو، لصالح البنك التجاري الدولي من شركة "بروباركو"، التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية، فضلا عن مذكرة تفاهم بين مصر وفرنسا لتمويل مشروع تطوير "ترام" الإسكندرية، ومذكرة تفاهم بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، واتحاد رجال الأعمال الفرنسي "MEDEF"، لتوفير حلول المدن المستدامة، واتفاقية تعاون بين شركة "إترون"، وشركة "المعصرة للصناعات الهندسية"، لإنشاء شبكات ذكية للكهرباء والغاز الطبيعية، واتفاقية تعاون بين شركة "إديسون"، والهيئة العامة للبترول.

هذا وأكدت مصادر بمجلس أعمال المنتدى، أن هناك مفاوضات ما زالت جارية بين مجموعة "DCNS" البحرية، ومصر، لبيع فرقاطتين من طراز "جويند"، وسفينتين لحراسة السواحل، في صفقة تبلغ قيمتها 550 مليون يورو.

من جانبها، أعلنت وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، أن زيارة الرئيس الفرنسي لمصر شهدت أيضا التوقيع علي اتفاقيتين، و10 إعلانات نوايا مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 308 مليون يورو، وإنشاء مركز للتحكم الإقليمي بمنطقة الدلتا، ومحطة رياح بخليج السويس، وتأهيل "ترام هليوبوليس".

المصدر: وكالات