السعودية تسمي شروط تجميد إنتاج النفط

مال وأعمال

السعودية تسمي شروط تجميد إنتاج النفط(صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkal

أكد ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان أن بلاده ستجمد إنتاج النفط فقط في حال اتخذ مثل هذا القرار من قبل منتجي النفط الآخرين بمن فيهم إيران حسبما أفادت وكالة بلومبرغ.

ونقلت الوكالة، السبت 16 أبريل/نيسان، عن محمد بن سلمان قوله إن السعودية لن تجمد الإنتاج إن لم يتفق الآخرون خلال اجتماع يعقد الأحد في الدوحة، مشيرا إلى أن بلاده في هذه الحالة ستبيع النفط وفق الفرص المتاحة لها.

وأضاف الوزير أن السعودية ليست بحاجة إلى أسعار نفط مرتفعة لتطوير ناجح للقطاع الاقتصادي (النفطي)، مؤكدا أن بلاده تملك برامج لا تحتاج إلى أسعار نفط عالية للتنفيذ.

وقال إن الأسعار المنخفضة للنفط ليست مشكلة السعودية بل مشكلة الدول التي تعاني من تدنيها، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار إلى 60-70 دولارا للبرميل سيكون دفعة قوية للتطوير.

ووفقا لبلومبرغ فإن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كان قد أشار في وقت سابق إلى أن إنتاج بلاده من النفط بلغ في الشهر الماضي نحو 10 مليون برميل، وأنها قادرة على زيادة إنتاج النفط بشكل فوري ليصل إلى 11.5 مليون برميل يوميا، وإلى 12.5 مليون برميل في غضون 6-9 أشهر إن رغبت.

وكانت كل من روسيا والمملكة العربية السعودية وقطر وفنزويلا قد اتفقت في اجتماع الدوحة يوم 16 شباط/فبراير على الحفاظ على متوسط إنتاج النفط في عام 2016 عند مستوى كانون الثاني/يناير لدعم أسعار النفط العالمية، لكن فقط في حال انضمام منتجين آخرين إلى هذه المبادرة.

جدير بالذكر أن اجتماعا للدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة أوبك للدول المنتجة للنفط سيعقد الأحد لمناقشة تجميد الإنتاج.

 المصدر: نوفوستي