مسؤول إيراني يحضر اجتماع الدوحة نيابة عن وزير النفط

مال وأعمال

مسؤول إيراني يحضر اجتماع الدوحة نيابة عن وزير النفطمسؤول إيراني يحضر اجتماع الدوحة نيابة عن وزير النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk50

أفادت وكالة "بلومبرغ"، أن وزير النفط الايراني بيجن زنغنه ، لن يشارك في اجتماع كبار الدول المنتجة للنفط المزمع عقده في العاصمة القطرية الدوحة الأحد المقبل.

ونقلت "بلومبرغ" عن وزارة النفط الإيرانية، أن أكبر نعمة الله، الناطق باسم الوزارة، سينوب عن زنغنه، وسيحضر اجتماع الدوحة النفطي، مع حسين كاظمبور أردبيلي، ممثل إيران في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

 وفي وقت سابق، تلقى زنغنه دعوة للمشاركة في اجتماع الدول المنتجة للنفط المزمع عقده في الدوحة يوم الأحد المقبل، بهدف مناقشة اتفاق تثبيت إنتاج النفط الخام عند مستوى يناير/كانون الثاني، من أجل استقرار أسعار النفط.

وتعتبر مشاركة إيران التي تخطط لزيادة إنتاجها النفطي تدريجيا، واستعادة مكانتها في الأسواق العالمية، بعد رفع العقوبات الاقتصادية عنها، واحدة من العوامل الهامة والمؤثرة على نتائج هذا الاجتماع.

وكانت قطر أرسلت دعوة إلى جميع الدول الأعضاء في منظمة "أوبك"، إلى جانب دول كبرى أخرى منتجة للنفط من خارجها، للمشاركة في اجتماع الدوحة.

وتقرر عقد اجتماع للدول المنتجة للنفط بعد أن جرى توافق بين روسيا والعربية السعودية، وفنزويلا وقطر، في فبراير/شباط الماضي، حول تثبيت معدلات إنتاج الخام عند مستوى يناير/كانون الثاني 2016، بشرط أن يحظى هذا الاقتراح بدعم سائر الدول المنتجة.

وبحسب وزارة الطاقة الروسية، تلقت مبادرة عقد اجتماع الدوحة دعم 15 دولة.

وتوقع وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن يسفر اجتماع الدوحة عن توقيع وثيقة تعطي تجميد معدلات الإنتاج طابعا رسميا.

المصدر: "وكالات"

توتير RTarabic