الاحتفال بيوم الروك أند رول العالمي

الثقافة والفن

الاحتفال بيوم الروك أند رول العالميفرقة بيل هال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjwy

يصادف 13 أبريل/ نيسان يوم الروك أاند رول العالمي رغم أن الحدث الذي كان أساسا للاحتفال بهذا العيد وقع في 12 أبريل/ نيسان عام 1954 .

وقد سجل بيل هال مؤسس موسيقى الروك في هذا اليوم بالذات معزوفته المشهورة " Rock Around The Clock ". فأصبحت تلك المعزوفة مثابة الأغنية الرمز التي حددت مذهبا موسيقيا بأكمله تعدى حدود الولايات المتحدة لينتشر بسرعة في قارات وبلدان العالم.

ومن بين مؤسسي هذا المذهب الموسيقي إلفيس بريسلي الذي أصبح معبود المراهقين والشباب في ستينات القرن الماضي الذين صاروا يقتدون بأسلوبه الموسيقي وأزيائه ونمط حياته. أما فرقة (بيتلز) البريطانية فولدت بأغنياتها وباء عالميا تميز بعبادة الروك . وأعقبتها لاحقا فرقة "رولينغ ستون" التي اتصفت بالصوت التقني القوي.

وأثرت موجة عبادة الروك العالمية على الاتحاد السوفيتي أيضا حيث ظهرت في مطلع السبعينات فرق روك مثل "سوكول" ("الصقر") برئاسة ألكسندر غرادسكي و"ماشينا فريميني" ("آلة الزمن") برئاسة اندريه ماكاريفيتش وغيرهما. وشهد النصف الثاني من الستينات ومطلع السبعينات تشكيل فرقة روك في كل مدرسة ثانوية سوفيتية تقريبا حيث كان الطلاب يتمرنون على العزف على الآلات الموسيقية الالكترونية ويقدمون أغاني الـ(بيتلز) وغيرها من الفرق الموسيقية الطليعية الأجنبية والروسية.

المصدر: فيستي. رو