لافروف يؤكد لقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني تمسك موسكو بوحدة العراق

أخبار العالم العربي

لافروف يؤكد لقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني تمسك موسكو بوحدة العراقسيرغي لافروف وبرهم صالح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjqi

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين 11 أبريل/نيسان، نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، ليبحث معه الوضع في العراق ومواجهة الإرهاب في البلاد.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية أن الطرفين تبادلا الآراء حول "جملة من المسائل المتعلقة بتطور الأوضاع في العراق"، بما في ذلك مسألة مواجهة تنظيم داعش، والعملية السياسية العراقية، وكذلك الوضع في إقليم كردستان العراق الذاتي الحكم، على خلفية تنامي دور العامل الكردي في منطقة الشرق الأوسط".

وتابع البيان أن الجانب الروسي أكد تمسك موسكو بدعم "سيادة العراق ووحدة أراضيه ومعالجة مشكلاته الداخلية عبر حوار شامل بين القوى السياسية والمجموعات العرقية والدينية كافة".

وأفاد البيان بـ"مشاورات معمقة" أجراها نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط والدول الإفريقية مع صالح.

صالح: كردستان العراق مهتمة بتعزيز الدعم الروسي في مواجهتها للإرهاب

من جانبه، دعا برهم صالح، أثناء محادثاته مع لافروف، إلى تعزيز الدعم الذي تقدمه موسكو لأكراد كردستان في مواجهتهم للإرهابيين، حسبما قاله رئيس ممثلية حكومة كردستان العراق في روسيا، أسو طالباني.

كردستان العراق مهتمة بتعزيز الدعم الروسي في مواجهتها للإرهاب

وأشار طالباني إلى أن توريدات جديدة من الأسلحة الروسية إلى أكراد كردستان، وإمكانية مشاركة العسكريين الروس في تدريب المقاتلين الأكراد كانت من بين الموضوعات التي بحثها صالح أثناء لقائه مع لافروف وبوغدانوف، إلى جانب أعرابه عن اهتمام الإقليم بتوسيع وجود شركات الطاقة الروسية في أراضيه.

وبحسب طالباني، فإن صالح أعرب عن قناعته بعدم وجود بديل عن مشاركة ممثلي الأكراد السوريين في المفاوضات السورية في جنيف، وطلب من موسكو أن تواصل جهودها لضمان مشاركة الأكراد في العملية التفاوضية.

المصدر: وكالات روسية