موسكو: أوكرانيا وأفغانستان والإرهاب على رأس أجندة اجتماع مجلس "روسيا - الناتو" المرتقب

أخبار روسيا

موسكو: أوكرانيا وأفغانستان والإرهاب على رأس أجندة اجتماع مجلس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjpz

أكدت وزارة الخارجية الروسية عقد اجتماع لمجلس "روسيا - الناتو" على مستوى السفراء، في وقت قريب، موضحة أن اللقاء سيركز على الأزمة الأوكرانية والوضع في أفغانستان ومواجهة الإرهاب.

وفي تصريح صحفي، ذكرت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، أن حلف شمال الأطلسي بادر إلى عقد اجتماع لمجلس "روسيا والناتو" بعد قطيعة دامت قرابة سنتين سببها إقدام الناتو على طي الحوار السياسي الشامل بين الطرفين واتخاذه قرارا أحاديا بتجميد التعاون مع روسيا.

وأفادت زاخاروفا بأن الأزمة في أوكرانيا من بين البنود الرئيسة في أجندة اللقاء المتفق عليه بين الجانبين، على ضوء ضرورة تنفيذ اتفاقات مينسك بشأن تسويتها تنفيذا كاملا، ومن أهم المواضيع الأخرى، الوضع الأمني في أفغانستان، والتعامل مع التهديدات الإرهابية الإقليمية.

وأشارت المتحدثة باسم الوزارة إلى أن المجلس سيبحث موضوعا آخر ذا أولوية بالنسبة لروسيا، هو التهديدات الناجمة عن مواصلة حلف شمال الأطلسي "تكثيف غير مسبوق لنشاطاته العسكرية، بما في ذلك في مناطق متاخمة لحدود روسيا".

وأكدت زاخاروفا عزم روسيا بناء حوارها اللاحق مع الناتو مع الأخذ بعين الاعتبار خطواته العملية واستعداده للتعاون المتكافئ بما يخدم الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة الأوروأطلسية.

وكان الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، أعلن، الجمعة الماضي، أن مجلس "روسيا - الناتو" سيجتمع في بروكسل قريبا لبحث النزاع الأوكراني وبعض القضايا الأخرى.

وأضاف ستولتنبرغ أن اللقاء المرتقب سيجري في إطار "سياسة الحوار" التي يمارسها الحلف، مع تشديده على أن العلاقات بين الناتو وموسكو لن تعود إلى طبيعتها "ما لم تعد روسيا إلى احترام القانون الدولي"، بحسب تعبيره.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس