كيري في هيروشيما بزيارة غير مسبوقة

أخبار العالم

كيري في هيروشيما بزيارة غير مسبوقةساحة النصب التذكاري بمدينة هيروشيما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjkv

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأحد 10 أبريل/نيسان إلى اليابان للمشاركة في اجتماع الـG7 بهيروشيما، في أول زيارة وزير أمريكي لهذه المدينة.

وفي زيارة غير مسبوقة لوزير أمريكي لهذه المدينة التي استهدفتها واشنطن بقنبلة ذرية في أغسطس/آب عام 1945 وصل كيري إلى قاعدة ايواكوني العسكرية قادما من العاصمة الأفغانية كابل ليختتم بذلك جولته التي زار فيها كلا من البحرين والعراق وأفغانستان.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة اليابانية أعلنت منذ أسبوع أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظراؤه من مجموعة الدول السبع سيزورون النصب التذكاري لضحايا القنبلة النووية في هيروشيما الاثنين 11 أبريل/نيسان.

ويكون كيري بذلك أول وزير خارجية أمريكي يزور الموقع الشهير، حيث من المقرر أن يضع الزهور على النصب التذكاري لضحايا أول هجوم نووي في العالم. 

للتذكير في الـ 26 من يوليو/تموز 1945، أصدر قادة دول التحالف إعلان بوتسدام الذي يحدد شروط استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية، وقدمت الولايات المتحدة الإعلان كإنذار نهائي مهددة بالتدمير الكامل للقوات المسلحة اليابانية في حال الرفض، لكن البيان الأمريكي لم يذكر أي شيء عن القنبلة الذرية، وجاء رد الحكومة اليابانية بعد يومين برفض إعلان بوتسدام.

وكان الرئيس الأمريكي، هاري ترومان، يخطط لمهاجمة اليابان باستخدام القنابل الذرية بحجة إنهاء الحرب سريعا، فأصدر أوامره، بقصف مدينتي هيروشيما وناغازاكي باستخدام قنابل ذرية.

وأرغمت القنبلتان الإمبراطورية اليابانية على إعلان استسلامها في 15 أغسطس/آب 1945 لتنتهي بذلك الحرب العالمية الثانية.


المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون