رقم قياسي جديد.. قلب خنزير بقي حيا في جسم قرد أكثر من عامين

الصحة

رقم قياسي جديد.. قلب خنزير بقي حيا في جسم قرد أكثر من عامينقرد بقلب خنزير بقي حيا طوال 945 يوما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjj4

أجرى أطباء القلب الأمريكيون تجربة ناجحة بنقل قلب الخنزير إلى قرد أصفر عاش مع القلب المزروع طوال 945 يوما.

إن المشكلة الأساسية التي تواجهها عملية نقل الأعضاء بين الكائنات الحية هو رفض نظام المناعة قبول أعضاء جديدة حيث سجل معدل البقاء على قيد الحياة لمن تعرض لعملية نقل الأعضاء الغريبة إلى 180 - 400 يوم.

ونشرت مجلة Nature Communications مقالة كتبت فيها أن فريق علماء من الولايات المتحدة وألمانيا تمكن من الحفاظ على قلب الخنزير حيا في جسم قرد أصفر خلال 2.5 سنة مسجلا بذلك رقما قياسيا في هذا المجال.

ويقول العلماء: "إن هذه التجربة بالغة الأهمية بالنسبة إلينا لكونها تقربنا خطوة أخرى من استخدام أعضاء الحيوانات عند الناس".

وقد أجريت الاختبارات على 5 قرود حيث تمكن قرد واحد من العيش خلال فترة قياسية بينما بلغ متوسط عيش القرود المزروع لها قلب خنزير 298 يوما.

يشار إلى أن قلوب الخنازير التي وضعها الباحثون في أجواف القرود لم تحل محل قلوب القرود الأصلية لكنها بقيت موصولة بالدورة الدموية للقرود من خلال وعاءين كبيرين. وخفق القلب المنقول كعادته لكن وظيفة ضخ الدماء بقي ينفذها قلب القرد الأصلي.

وتفاديا لرفض جسم القرد للقلب الجديد أخذ العلماء تلك القلوب من خنازير معدلة وراثيا إضافة إلى أن القرود تلقت أدوية تكبح رد الفعل المناعي للجسم.

ويعتقد الباحثون أن قلب الخنزير يمكن أن يحل محل قلب البشر المريض في المستقبل المنظور.

المصدر: RT