ناسا ترد على ادعاءات تركيا

الفضاء

ناسا ترد على ادعاءات تركيا وكالة ناسا الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjft

ردت ناسا على تصريحات وزير الغابات وشؤون المياه التركي فيسيل إيروغلو، الذي سبق له أن صرح بأن جميع تنبؤات ناسا بالأحوال الجوية في السنوات الأخيرة كانت خاطئة.

وقال الناطق الرسمي باسم ناسا شون بوتر:"ناسا لا تتحكم في الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس، ولا بتوقعات الطقس، فهذه المسؤولية تقع على عاتق "الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)".

وكان فيسيل إيروغلو قال في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن التنبؤات الجوية لناسا في السنوات الأخيرة لم تكن دقيقة كما اعتبر برنامج الفضاء العائد لناسا غير ملائم.

وأضاف إيروغلو قائلا:"إنهم يمتلكون أقمارا صناعية ولكننا نمتلك القمر الصناعي Göktürk".

وجاءت تصريحات المسؤول التركي بعدما أعلنت ناسا أن الجفاف الذي تعيشه المنطقة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط يعتبر الأسوأ منذ 900 سنة.

وكان الناطق الرسمي لناسا قد صرح سابقا بأن هذه الدراسات لم تكن رسمية من قبل وكالة الفضاء الأمريكية. ورغم ادعاء الوزير التركي بأن القمر الصناعي التركي أفضل من أقمار ناسا، فإن تركيا تمكنت إلى حد الآن من إرسال قمرين صناعيين فقط إلى المدار، وكلاهما تم إطلاقهما من خارج الأراضي التركية. فالقمر الصناعي "Göktürk" على سبيل المثال أُطلق عام 2011 بمساعدة روسية ومن أراضي روسيا.

وأعلن البرلمان التركي أنه يطمح لأن تصبح بلاده قوة فضائية، وذلك بإطلاق 16 قمرا صناعيا مع حلول عام 2020، إلا أن ناسا تتوقع أن تطلق أكثر من 500 قمر خلال الفترة نفسها.

المصدر: RT



توتير RTarabic