الذكرى الـ80 لتأسيس الفوج الرئاسي الروسي (صور وفيديو)

أخبار روسيا

الذكرى الـ80 لتأسيس الفوج الرئاسي الروسي (صور وفيديو)عناصر للفوج الرئاسي الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjd9

تحتفل روسيا الجمعة 8 أبريل/نيسان بالذكرى الـ80 لإنشاء الفوج الرئاسي وهو الوحدة العسكرية الفريدة من نوعها التي تدخل ضمن تشكيلة المصلحة الفدرالية الروسية للحراسة وتملك واقع قوة خاصة.

ومن أهم أهداف هذا الفوج، الذي يخضع بشكل مباشر للقائد الأعلى للقوات العسكرية الروسية، أي رئيس البلاد، ضمان أمن قادة الدولة الروسية والحفاظ على تحف الكرملين.

ويضم الفوج الرئاسي 3 كتائب وسريتين للحرس الخاص وفرسان حرس الشرف، بالإضافة إلى وحدات من القوات الخاصة. 

ويتخذ الفوج مقرا له من مبنى ترسانة الكرملين في موسكو، الذي تم تشييده في القرن الـ18 بأمر من الإمبراطور الروسي بطرس الأول كمستودع للأسلحة والمعدات العسكرية.

عنصر للفوج الرئاسي الروسي

تاريخ الفوج الرئاسي

يعتبر الـ8 من أبريل/نيسان عام 1936 تاريخا رسميا لتأسيس الفوج الرئاسي عندما تم تحويل "كتيبة المهمات الخاصة" إلى "فوج المهمات الخاصة".

وبعد نشوب الحرب الوطنية العظمى عام 1941 وضعت المهمات الخاصة بحماية الكرملين، الذي وقعت فيه لجنة الدولة للدفاع ومقر القائد الأعلى للاتحاد السوفييتي، على عاتق الوحدات العسكرية التابعة للكرملين، ومنذ 25 يونيو/حزيران من عام 1941 فرض الفوج إجراءات الحماية المشددة في الكرملين، التي كان من بينها نظام النوبات اليومية على أسوار المجمع.

عناصر للفوج العسكري الرئاسي

وأرسلت القيادة السوفييتية أثناء الحرب إلى جبهة المعارك 4 فرق قناصة للفوج قتل عناصرها حوالي 1.2 ألف جندي وضابط للعدو، فيما وصلت خسائر وحدات الكرملين إلى 97 شخصا.

وفي عام 1952 تم تحويل "فوج المهمات الخاصة" إلى "الفوج المنفرد للمهمات الخاصة"، وفي العام 1973 أطلق عليه اسم "فوج الكرملين المنفرد الحائز على وسام العلم الأحمر"، وفي عام 1993 حصل على اسم "الفوج الرئاسي".

وفي عام 1976 أسست في إطار هذا الفوج "سرية الحرس الخاص"، التي تضمن إجراء فعاليات دبلوماسية وسياسية رسمية على أعلى المستوى.

خصوصية اختيار العسكريين للخدمة في الفوج الرئاسي

وتجري عملية تجنيد العسكريين للخدمة في الفوج الرئاسي في 48 إقليما روسيا يصل إليها ضباط الفوج قبل بداية تجنيد الربيع وتجنيد الخريف لإجراء الانتخاب المبكر للمرشحين للخدمة في الوحدة العسكرية الخاصة هذه.

عنصران للفوج الرئاسي الروسي

ومن أجل الالتحاق بالفوج الرئاسي يجب على المرشحين الاستجابة للعديد من المطالب المختلفة، التي يحددها عدد من المراسيم الصادرة عن الحكومة الروسية، ومن بين هذه الشروط:

  1. قامة المرشح يجب أن تكون بين 175 و190 سم
  2. وزن المرشح يجب أن يكون عاديا وفقا للمعايير الطبية الرسمية
  3. حدة البصر يجب أن تكون عند مستوى 0.7  لكلا العينين وبدون أي تدخل طبي
  4. يجب أن يستطيع المرشح سماع الهمس بكلا الأذنين على بعد 6 أمتار
  5. غياب أي عيوب (ندبات، شامات، وشمات، حلقات معدنية) على الأجزاء المكشوفة من الجسد

الخدمة في الفوج الرئاسي

وتستمر الخدمة في الفوج الرئاسي بعد التجنيد 12 شهرا منفصلة لدورتين يجب على العسكري في نهاية كل منهما تقديم الامتحانات بمختلف المواضيع، من بينها الحماية من أسلحة الدمار الشامل، معرفة ميثاق القوات العسكرية الروسية وتاريخ الكرملين وآثاره والاستجواب بوساطة جهاز كشف الكذب.

جدير بالذكر أن العديد من خريجي الفوج الرئاسي تولوا لاحقا مناصب سياسية وإدارية رفيعة، فيما شكل الآخرون نخبة للقوات العسكرية الروسية. 

المصدر: تاس