فنزويلا.. اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للحكومة على خلفية قانون العفو عن سجناء سياسيين

أخبار العالم

فنزويلا.. اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للحكومة على خلفية قانون العفو عن سجناء سياسييناشتباكات في كاراكاس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjce

شهدت العاصمة الفنزويلية كاراكاس اشتباكات بين متظاهرين مؤيدين للحكومة ومعارضين لها على خلفية إصرار المحتجين على إلغاء قانون عفو سياسي تبناه البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة.

ووقع الاشتباك الذي تبادل الطرفان فيه الإساءات وتراشقوا بالحجارة وسط المدينة، فيما لم تفيد السلطات بوقوع إصابات. من جانبه ذكر نائب عن المعارضة أن عددا من الأشخاص، بينهم عضو في البرلمان، أصيبوا بجروح.

وواجه القانون معارضة التشافيين (نسبة إلى اسم الرئيس الفنزويلي السابق هوغو تشافيز) الذين يرون أن تطبيقه سيرفع العقوبة عن مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان.
وخرج التشافيون إلى الشوارع صباح الخميس 7 أبريل/نيسان، قبل يوم من قيام الرئيس نيكولاس مادورو بالتصديق على القانون أو إحالته إلى محكمة العدل العليا.

ويقضي القانون بإطلاق سراح 76 سجينا سياسيا والعفو عن مئات من المواطنين الذين لوحقوا قضائيا أو نفيوا بسبب معارضتهم لحكم هوغو تشافيز، حسب نواب مناهضين لـ"التشافيين".

من جانبه كان نيكولاس مادورو قد أعلن في خطاب متلفز بث أثناء المناقشة التي سبقت تبني القانون من قبل البرلمان، نهاية الشهر الماضي، أنه لن يصدق عليه، مضيفا أن "القوانين التي تحمي الإرهابيين والمجرمين لن تمر".

وجاء التصويت على قانون العفو في البرلمان الفنزويلي بعد عامين من اعتقال الناشط المعارض ليوبولدو لوبيز الذي حكم عليه بالسجن مدة 14 عاما بعد إدانته بتهمة التحريض على العنف أثناء مظاهرات عام 2014 التي قتل خلالها 43 شخصا، بحسب السلطات.

المصدر: أ ف ب