فيسبوك تقرر مساعدة فاقدي البصر على تعرّف محتويات الصور

العالم الرقمي

فيسبوك تقرر مساعدة فاقدي البصر على تعرّف محتويات الصورفيسبوك تقرر مساعدة فاقدي البصر على التعرف على محتويات الصور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hj7o

بدأ فيسبوك باستخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدة الناس الذين يعانون من إعاقات بصرية على التمتع بمشاهدة الصور المنشورة في هذه الشبكة الاجتماعية الرائدة.

حيث قدم فيسبوك آلية التعلم التكنولوجي للتعرف على الأشياء في الصور ومن ثم وصف الصور بصوت عال.

وقال المختص "مات كينغ" :"نأمل أن تعمل هذه التقنية الجديدة على مساعدة مجتمع المكفوفين على التمتع بالصور بنفس الطريقة التي يتمتع بها الآخرون على موقع فيسبوك".

ويجري حاليا اختبار هذه الميزة على أجهزة الموبايل المزودة بنظام أبل للتشغيل IOS. ووفقا لـ "كينغ" الذي فقد بصره عندما كان طالبا في إحدى الجامعات الأمريكية ويدرس الهندسة الكهربائية، تخطط الشركة لتوسيع استخدام هذه الميزة لتشمل الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل أخرى، مع إضافة المزيد من اللغات إلى الشاشة القارئة.

وهذه التقنية تعمل من خلال تطبيقات فيسبوك وترتكز على "الشبكة العصبية" المجهزة للتعرف على الأشياء في الصور باستخدام العديد من الأمثلة.

وأضاف "كينغ" :"في حين أن هذه التكنولوجيا ما تزال حديثة الولادة، فإن القدرات الحالية الموجودة لوصف الصور تعتبر خطوة كبيرة في سبيل مساعدة فاقدي البصر، من خلال الحفاظ على نفس المزايا والمتعة في مشاهدة الصور".

وتضمنت الكلمات المستخدمة في الوصف كل ما يتعلق بالنقل والرياضة والغذاء ومظاهر الناس. وعمدت شركة فيسبوك إلى استحداث هذه التقنية في أقل من أسبوع بعد أن لفتت شركة مايكروسوفت إلى وجود برمجيات مطورة تأتي مع مجموعة من العروض التي تسمح لهم الاستفادة من قوة الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة بآلية التعلم.

وقالت مايكروسوفت أن المشروع البحثي "رؤية منظمة العفو الدولية" وضع لتوضيح كيف يمكن الاعتماد على هذه القدرات في التطبيقات لمساعدة من يعانون من ضعف البصر أو المكفوفين في الحصول على ميزة التعرف على الصور الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: phys