إيران تقتحم أوروبا بنفطها

مال وأعمال

إيران تقتحم أوروبا بنفطهاناقلة نفط إيرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hj6b

صرح محسن قمصري المدير التنفيذي للشؤون الدولية لـ"شركة النفط الوطنية الإيرانية" أن بلاده وقعت عقودا جديدة لتوريد النفط إلى أوروبا.

ونقلت وكالة"مهر" الإيرانية شبه الرسمية يوم الأربعاء 6 أبريل/نيسان، عن قمصري قوله: "وقعت شركة النفط الوطنية الإيرانية عقودا جديدة لتوريد النفط إلى أوروبا مع عدد من شركات النفط الأوروبية، على غرار العقود القديمة الموقعة، على سبيل المثال، مع شركة (توتال) الفرنسية. لهذا ستبيع إيران النفط إلى مجموعة من العملاء الجدد".

ورفض المدير الإيراني الكشف عن أسماء الشركاء الأوروبيين الجدد، مشيرا إلى أنه سوف يكشف عنهم بعد أن تصبح العقود سارية المفعول، وبعد البدء بتوريد النفط رسميا إليهم.

وأكد قمصري أن التعاون مستمر في الوقت الحالي مع شركة "توتال" الفرنسية، كما يجري تصدير النفط والغاز إلى أوروبا من خلال شركة"هيلينك بتروليوم" اليونانية، التي تعتبر أكبر شركة لتكرير النفط في اليونان، فضلا عن شركة "لوك أويل" الروسية، وشركة"سيبسا" الإسبانية، مشيرا إلى أن توريد النفط الإيراني إلى جنوب إفريقيا لم يبدأ بعد.

وتوقع المسؤول النفطي الايراني، بحسب وكالة"مهر"، أن تستأنف شركة "شل" للبترول استيرادها للنفط الإيراني، لاسيما بعد سدادها جميع ديونها عن شحنات نفط سابقة استلمتها. ودفعت الشركة في مارس/آذار الماضي معظم ديونها للجمهورية الإسلامية، حيث قامت بتحويل 1.9 مليار دولار من مبلغ إجمالي قيمته 2.1 مليار دولار. 

من جهته، أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه في مقابلة مع التلفزيون الإيراني الرسمي أن إنتاج بلاده من الخام سيصل إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول مارس/ آذار من عام 2017.

وأضاف زنغنه أن إنتاج بلاده من الخام زاد بعد رفع العقوبات الدولية في يناير/كانون الثاني بموجب اتفاق نووي توصلت إليه طهران مع ست دول عظمى ، منوها بأن صادرات بلاده من الخام تجاوزت مستوى 2 برميل يوميا في الشهرين الفارسيين اللذين ينتهيان في الـ 19 من أبريل/ نيسان.

ويشار هنا إلى أن الجمهورية الإسلامية احتفلت برأس السنة الإيرانية في الـ 20 من مارس/آذار.

المصدر: وكالات