القبض في روسيا على أتباع أخطر تنظيم إرهابي ياباني

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hj44

ألقت قوات الأمن الروسية، الثلاثاء 5 أبريل/مارس، القبض على أتباع جماعة "أوم شنريكيو" في العاصمة الروسية موسكو ومدينة سانت بطرسبورغ.

وبحسب مصدر أمني، فإن عناصر الداخلية الروسية وممثلي لجنة التحقيق يقومون بمداهمة أماكن تواجد أتباع هذه الجماعة الممنوعة في روسيا. ولم ينف المصدر أو يؤكد معلومات تقول بأن أنصار "أوم شنريكيو" كانوا يحضرون لتفجيرات إرهابية.

وبحسب المعطيات الإعلامية، فإن المداهمات تجري في إطار تحقيقات بالقضية الجنائية التي أثيرت، في أكتوبر/تشرين الأول 2015، تحت المادة 239 من قانون العقوبات الروسية، والتي تعاقب على "إنشاء منظمة غير تجارية تتجاوز على حقوق المواطنين وحرياتهم الشخصية"، ويخضع لهذه المادة نشاط عدد من الجماعات الدينية من ضمنها "أوم شنريكيو".

جدير بالذكر أن المحكمة العليا في روسيا حظرت في العام 1995 أعمال هذه الطائفة على الأراضي الروسية. وبحسب المدعي العام الروسي فإن عدد أتباع "أوم شنريكيو" يبلغ 30 ألف شخص في روسيا وحدها.

نبذة عن طائفة "أوم شنريكيو"

"أوم شنريكيو"، طائفة دينية يابانية، اشتهرت بعد حادثة إطلاق غاز سام في مترو طوكيو، في مارس/آذار 1995، وتسبب الحادث بموت 12 شخصا وإصابة 54 آخرين بإصابات خطيرة.

ونشأت طائفة أوم على يد شوكو أساهارا سنة 1984، حيث أنشأ أساهارا ساحة لليوغا في منطقة شيبوتا بطوكيو، تطورت لاحقا لتغدو من أعنف الطوائف في تاريخ اليابان.

المصدر: وكالات