تسلا موتورز توجه ضربة قاصمة لسيارات الوقود التقليدي

عالم السيارات

تسلا موتورز توجه ضربة قاصمة لسيارات الوقود التقليديسيارة تيسلا الكهربائية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hj3p

قال إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تسلا إن الطلب على شراء سيارة تسلا الكهربية "موديل 3" فاق التوقعات بعد أن سجل ما يزيد على 276 ألف طلب منذ الإعلان عن السيارة الجديدة.

وعبر الكثير من المحللين عن دهشتهم من ارتفاع الطلب على سيارة تسلا الكهربائية الجديدة "موديل 3"، إذ وصل الطلب إلى 276 الف سيارة منذ الإعلان عن السيارة الجديدة الخميس 31 مارس/آذار الماضي.

فمن خلال هذه السيارة الجديدة ستقضي سيارة تسلا الكهربائية على السيارات العادية التي تعتمد على البنزين، إذ كان السبب الرئيسي وراء عزوف مجموعة كبيرة من الأشخاص عن اقتناء السيارات الكهربائية في السابق راجعا لثمنها المرتفع، مقارنة بسيارات البنزين، ولكن مع الإعلان على السيارة الكهربائية الجديدة "موديل 3 "وبثمن معقول جدا 35 ألف دولار فمن المتوقع أن تقضي أو على الأقل تقلص من إنتاج سيارات البنزين العادية.

وقال المحلل أندريا جيمس إن تسلا غيرت قواعد اللعبة في مجال السيارات بإعلانها عن السيارة الكهربائية الجديدة.

وما سيجعل السيارات الكهربائية تعرف إقبالا كبيرا مقارنة بنظيرتها العادية في المستقبل القريب انتهاجُ بعض الدول سياسات تصب في مصلحة هذه السيارات الكهربائية، إذ تنهج الصين على سبيل المثال ومنذ عام 2015 سياسة التخلص من السيارات العادية من على طرقاتها وذلك من أجل تقليص نسبة التلوث وجعل مدنها أكثر ملاءمة للعيش. ووصلت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين إلى 150000 سيارة عام 2015، ومن المرتقب أن يتضاعف هذا العدد في السنوات الثلاث المقبلة.

كما أعلن وزير الطرق في الهند الأسبوع الماضي أن بلاده تسعى إلى أن تكون جميع السيارات في البلاد كهربائية مع حلول عام 2030 في حين ستحقق النرويج هذا الهدف عام 2025، وأعلنت هولندا بدورها أنها ستمنع بيع السيارات العادية مع حلول عام 2030.

وكشفت شركة تيسلا، ومقرها كاليفورنيا في الولايات المتحدة، يوم الخميس 31 مارس/آذار الماضي عن سيارتها الجديدة المجهزة بخمسة مقاعد وهي الأقل تكلفة على الإطلاق من بين السيارات الكهربائية إذ يصل سعرها إلى  35 الف دولار فقط.

وليس بالضرورة أن تترجم جميع الطلبات المسبقة على شراء السيارة موديل 3 إلى مبيعات فعلية حال طرح السيارة في الأسواق وتسليمها في أواخر 2017.

وكانت الشركة قد أتاحت إمكانية طلب السيارة مقدما في عشرات الدول من بينها بريطانيا وجمهورية أيرلندا والبرازيل والهند والصين ونيوزيلندا.

وقال ماسك إن هدفه هو إنتاج نحو 500 ألف سيارة سنويا كطاقة إنتاجية كاملة.

وطرحت تيسلا في الأسواق 50 ألفا و580 سيارة العام الماضي، ومعظمها كانت سيارة "موديل إس" والتي تفوقت على موديل "نيسان ليف" لتصبح السيارة الكهربائية الأكثر مبيعا في العالم.

المصدر: reneweconomy

فيسبوك 12مليون