تبادل الاتهامات بين أذربيجان وأرمينيا.. وباكو تهدد بتوجيه ضربة إلى عاصمة قره باغ

أخبار العالم

تبادل الاتهامات بين أذربيجان وأرمينيا.. وباكو تهدد بتوجيه ضربة إلى عاصمة قره باغ قره باغ..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hj1k

تبادل الجانبان الأذربيجاني والأرمني الاتهامات بمواصلة القصف على خط التماس في منطقة قره باغ بعد استئناف القتال هناك السبت الماضي، وهددت باكو بتوجيه ضربة إلى عاصمة قره باغ.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن 16 من جنودها قتلوا خلال اليومين الأخيرين بمنطقة النزاع في قره باغ، مضيفة أن الجانب الأرمني "خسر 70 جنديا ونحو 20 قطعة من الآليات العسكرية"، بحسب زعمها.

وأشارت الوزارة إلى استمرار التوتر على خط الجبهة الليلة الماضية، مضيفة أن "الجانب الأرمني يواصل قصف البلدات الواقعة قرب خط التماس".

وهدد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأذربيجانية من جديد بتوجيه ضربة إلى عاصمة قره باغ مدينة ستيبانكرت. وقال المتحدث واكيف دارغياخلي: "لقد حذرنا من أنه في حال استمرار قصف البلدات على طول خط التماس في قره باغ فإن وزير الدفاع زكير غسانوف أمر بالاستعداد لإطلاق صواريخ إلى خانكندي (ستيبانكرت)".

وأكد أن الجانب الأرمني بخطواته يقرب قصف عاصمة قره باغ.

وقال المتحدث باسم الدفاع الأذربيجانية إن قوات أرمينيا قصفت مواقع القوات الأذربيجانية على خط التماس باستخدام مدافع هاون ورشاشات ثقيلة 120 مرة، مضيفا أن قوات بلاده تسيطر على الوضع على خط الجبهة وفي "المناطق المحررة يوم السبت".

قره باغ..

من جانبها نفت وزارة الدفاع الأرمنية في بيان صادر عنها الثلاثاء 5 أبريل/نيسان مشاركتها في المواجهات المسلحة على خطة التماس في قره باغ، إلا أنها أكدت أن أرمينيا تضمن أمن شعب قره باغ.

وأكدت الوزارة الأرمنية أهمية دعوات المجتمع الدولي إلى أذربيجان وقره باغ لوقف إطلاق النار، مشيرة إلى أن ذلك يتطلب، إلى جانب إصدار بيانات سياسية، تنسيق وتنفيذ خطوات محددة خاصة بفصل القوات المتنازعة ووضع آلية للحفاظ على نظام وقف إطلاق النار.

وأشارت الوزارة الأرمنية إلى أن الجيش الأذربيجاني استخدم في قره باغ الليلة الماضية راجمة صواريخ من نوع "سميرتش"، مضيفة أن القوات الأذربيجانية تواصل قصف البلدات على خط الجبهة في قره باغ وكذلك مواقع جيش الدفاع المحلي.

وذكرت وزارة الدفاع الأرمنية أن خسائر قره باغ بعد اندلاع المواجهات في المنطقة بلغت 20 قتيلا، بينهم طفل، و3 مدنيين و72 جريحا، مضيفة أن 26 شخصا فقدوا ولم يعرف مصيرهم حتى الآن.

وأشارت إلى أن جيش قره باغ خسر 7 دبابات وانسحب من 8 مواقع، إلا أنه لا يزال يسيطر على كل بلدات قره باغ.

وبحسب مزاعم جيش دفاع قره باغ، فإنه تمكن من قتل 300 جندي أذربيجاني، وتدمير 18 دبابة ومروحيتين و3 مدرعات و6 طائرات دون طيار ومنظومة راجمات من نوع "غراد".

المصدر: وكالات