أول مجموعة لاجئين سوريين تصل ألمانيا وفق الاتفاق الأوروبي التركي (فيديو)

أخبار العالم

أول مجموعة لاجئين سوريين تصل ألمانيا وفق الاتفاق الأوروبي التركي (فيديو)مجموعة مهاجرين سوريين تصل مطار هانوفر بألمانيا وفق الاتفاق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hiyu

أعلن المكتب الفدرالي للهجرة واللاجئين في ألمانيا عن وصول مجموعة أولى مكونة من 16 سوريا الاثنين 4 أبريل/ نيسان إلى هانوفر شمال المانيا قادمة من اسطنبول، وفق الاتفاق الأوروبي التركي.

وقال مسؤول في المكتب الفدرالي إن هذه المجموعة ستنقل على الفور إلى مركز للاجئين في فريدلاند على بعد 140 كلم من هانوفر، كما ينتظر وصول مجموعة ثانية من 16 سوريا لاحقا.

وينص الاتفاق، الذي أبرم بين أنقرة والإتحاد الأوروبي، للحد من تدفق اللاجئين، على أن يستقبل الإتحاد مهاجرا سوريا مقابل كل مهاجر غير شرعي يعاد إلى تركيا من اليونان، على ألا يتجاوز العدد 72 ألف شخص.

ووصلت الدفعة الأولى من اللاجئين على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية حوالى الساعة 8:30 (6:30 بتوقيت غرينيتش) وعلى متنها "ثلاث عائلات" سورية، كما قالت موظفة في المكتب الفدرالي.

وبفارق عشر دقائق فقط، حوالي الساعة 9:20 (6:20 بتوقيت غرينيتش)، رست السفينة الأولى التي أبحرت من جزيرة ليسبوس اليونانية في ميناء ديكيلي التركي وعلى متنها عشرات من البشر، يشكل المهاجرون من باكستان وبنغلادش معظمهم.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شاهد عيان قوله إن زورقي ركاب يرفعان علم تركيا ويقلان 131 مهاجرا وصلا إلى ديكيلي في وقت مبكر من صباح الاثنين برفقة زورقين تابعين لحرس السواحل وطائرة هليكوبتر تحلق فوقهم.

وقال مسؤول من حرس السواحل بجزيرة خيوس اليونانية للوكالة إن 66 شخصا أغلبهم من الأفغان أرسلوا إلى تركيا في زورق ثالث في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين.

محافظ إزمير: ترحيل اللاجئين السوريين غير الشرعيين من اليونان سيجري جوا

قال محافظ إزمير التركية، مصطفى طوبراك، أن اللاجئين السوريين غير الشرعيين سوف ينقلون من جزر اليونان إلى تركيا على متن طائرات.

وأكد طوبراك، الاثنين 4 أبريل/نيسان، أن المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات أخرى سوف ينقلون إلى موانئ ديكيلي وبودروم وجشمه وكوشاداسي التركية، بينما سيرّحل اللاجئون السوريون المعادون من اليونان مباشرة إلى مدينة أضنة جنوب تركيا، لنقلهم لاحقا إلى مخيمات لاجئين ضمن تركيا.

وتزامنا مع ذلك سينقل اللاجئون السوريون الشرعيون من هذه المخيمات إلى أوروبا بطريقة مماثلة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون