وزير الطاقة الروسي قد يلتقي نظيره السعودي قبل اجتماع الدوحة

مال وأعمال

وزير الطاقة الروسي قد يلتقي نظيره السعودي قبل اجتماع الدوحة وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hiyl

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الاثنين 4 أبريل/نيسان أنه ذا اقتضت الحاجة سيجري مباحثات مع نظيره السعودي قبل اجتماع مزمع لمنتجي النفط في الدوحة يوم الـ 17 من أبريل/نيسان.

كما أعرب الوزير الروسي عن أمله في ظهور موقف مشترك خلال اجتماع كبار منتجي الخام حول العالم في العاصمة القطرية، حيث سيناقشون تثبيتا محتملا لإنتاج النفط بهدف دعم الأسعار المتدنية.

يشار هنا إلى أن دولا منتجة للنفط من داخل منظمة "أوبك" وخارجها ستجتمع في شهر أبريل/نيسان الجاري في الدوحة، لاستكمال مناقشة تجميد مستويات إنتاج النفط الخام عند مستوى شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وكانت روسيا وقطر والسعودية وفنزويلا اتفقت منتصف فبراير/شباط الماضي، على تجميد مستويات الإنتاج، ولكن بشرط انضمام منتجي النفط الآخرين لهذا الاتفاق.

وقالت قطر إن المبادرة تلقى تأييد نحو 15 دولة من الدول الأعضاء وغير الأعضاء في "أوبك" يشكل إنتاجها معا نحو 73% من إجمالي إنتاج النفط العالمي. ويأتي ذلك في وقت دعمت فيه إيران هذه المبادرة، ولكن من دون إبداء استعدادها للانضمام إليه حاليا.

وتحاول الدول المنتجة للنفط من خلال هذه المبادرة دعم أسعار النفط التي تراجعت بنحو 70% منذ منتصف عام 2014، وذلك بسبب التخمة الزائدة في معروض النفط في الأسواق.

المصدر: "تاس"