أحمد بن دغر رئيسا لوزراء اليمن بدلا من خالد بحاح

أخبار العالم العربي

أحمد بن دغر رئيسا لوزراء اليمن بدلا من خالد بحاح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hiwi

أصدر الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، الأحد 3 أبريل/نيسان، قرارا بتعيين أحمد عبيد بن دغر رئيسا للوزراء بدلا من خالد محفوظ بحاح.

وأعلنت قناة اليمن الفضائية أن هادي أصدر قرارا بتعيين خالد بحاح مستشارا لرئيس الجمهورية. كما عين الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر نائبا لرئيس الجمهورية.

من هو بن دغر؟

أحمد عبيد بن دغر هو العضو القيادي السابق في الحزب الاشتراكي اليمني. وفيما بعد العضو القيادي في المؤتمر الشعبي العام حيث شغل منصب رئيس دائرة المنظمات الجماهيرية.

وكان أحمد عبيد بن دغر وزيرا سابقا للاتصالات في حكومة الوفاق الوطني برئاسة محمد سالم باسندوة التي شكلها هادي في العام 2011. وفي منتصف العام 2014، صدر قرار جمهوري بتعيين بن دغر نائبا لرئيس الوزراء في حكومة باسندوة بالإضافة إلى منصب وزير الاتصالات.

وفي العام 2015 عين عبدربه منصور هادي بن دغر مستشارا لرئيس الجمهورية.

من هو علي محسن الأحمر؟

يعرف اللواء الأحمر بعلاقته القوية مع الرياض، ويتمتع بخبرة عسكرية واسعة استقاها طوال 6 حروب خاضها الجيش اليمني ضد الحوثيين.

وعلي محسن الأحمر كان حتى العام 2014 قائدا للمنطقة العسكرية الشمالية الغربية وللفرقة الأولى المدرعة، وكان يعد الرجل الثاني في اليمن بعد الرئيس السابق علي عبد الله صالح. ثم بدأت الخلافات بين الأحمر والرئيس السابق علي عبد الله صالح في العام 2011، وخاضت قواته معارك عدة مع الحرس الجمهوري التابع للرئيس انتهت بتوقيع المبادرة الخليجية في العام 2012. ثم عين لاحقا مستشارا للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أصدر قرارا جمهوريا في 22 فبراير/شباط من العام الجاري بتعيين علي محسن الأحمر نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية.

من هو خالد بحاح؟

كان خالد محفوظ بحاح قد كلف بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وقبل ذلك تولى بحاح منصب وزير النفط والمعادن بين عامي 2006 - 2008، كما عين سفيرا لدى كندا في ديسمبر عام 2008.

وتولى بحاح وزارة النفط والمعادن من 7 مارس/ آذار 2014 حتى 11 يونيو/ حزيران 2014، ثم صدر قرار جمهوري بتعيينه مندوبا دائما لبلاده في الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات