يريفان تستدعي سفير بيلاروسيا على خلفية بيان حول قره باغ

أخبار العالم

يريفان تستدعي سفير بيلاروسيا على خلفية بيان حول قره باغقره باغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hivz

استدعت الخارجية الأرمنية  سفير بيلاروسيا في يريفان، إيغور نازاروك، على خلفية بيان بيلاروسي حول الأحداث في قره باغ.

وقال المكتب الصحفي بوزارة الخارجية الأرمنية إن نائب وزير الخارجية الأرمني، شافراش كوتشاريان، أعرب خلال اللقاء للسفير البيلاروسي عن استغراب بلاده مما ورد في البيان الذي صدر عن الخارجية البيلاروسية، يوم 2 أبريل/نيسان، حول الأحداث في قره باغ.

وتم إبلاغ السفير بأن مثل هذه التصريحات لا يتفق مع روح العلاقات الأرمنية-البيلاروسية ويتعارض مع الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي وغيرها من المؤسسات المتعددة الأطراف، وهو يضر بعملية التفاوض، ويشجع استخدام القوة في تسوية نزاع قره باغ.

وجاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية البيلاروسية أن بيلاروسيا، كدولة عضو في مجموعة مينسك، تدعو دائما إلى "تسوية النزاعات بالطرق السلمية وفقا لمبادئ وقواعد القانون الدولي المعترف بها عالميا، وخاصة على أساس احترام وضمان السيادة ووحدة الأراضي وحرمة حدود الدولة وكذلك القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي وقرارات منظمة الأمن والتعاون الأوروبي".

وفي الوقت نفسه، ترى أرمينيا أن مشكلة قره باغ يجب أن تحل على  أساس المبادئ الثلاثة للقانون الدولي المعترف بها من قبل الجميع وهي:عدم استخدام القوة أو التهديد باستخدامها؛ والمساواة في الحقوق؛ وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

تواصل المعارك في إقليمِ قره باغ - تعليق ساركيس تساتوريان

المصدر: نوفوستي

 

 

فيسبوك 12مليون