الجيش السوري يحرر القريتين بالكامل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hiug

أعلن الجيش السوري الأحد 3 أبريل/نيسان في بيان له سيطرته الكاملة على مدينة القريتين في محافظة حمص بدعم من قوات الدفاع الشعبي وإسناد من سلاحي الجو السوري والروسي.

وأضافت القيادة العامة للجيش أن "إعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة القريتين "تحققت بعد عملية نوعية اتسمت بالدقة والسرعة قضت خلالها وحدات الجيش ومجموعات الدفاع الشعبية على أعداد كبيرة من إرهابيي تنظيم "داعش" ودمرت آلياتهم بعد أن قطعت جميع خطوط إمدادهم وسيطرت على الجبال والتلال الحاكمة في المنطقة".

وكانت وحدات الجيش تقدمت في وقت سابق اليوم داخل مدينة القريتين بريف حمص من أكثر من محور بعد تفكيك العديد من العبوات الناسفة التي زرعها إرهابيو "داعش" على مشارف المدينة الواقعة جنوب شرق حمص بنحو 85 كم.

وتحدثت المصادر عن حالة انهيار كبير في صفوف تنظيم "داعش" بعد الخسائر الكبيرة التي تكبدها في مختلف أنحاء المدينة، وسيطر الجيش خلال الساعات القليلة الماضية على منطقتي المزارع والخروبي الكبير شمال غرب مدينة القريتين وقام بتمشيطها وتأمينها بعد تفكيك عشرات العبوات الناسفة والألغام التي زرعت فيها.

وقد تمكنت الوحدات من تدمير آليات لـ"داعش" في المرابض عند مدخل المدينة، وجرت أكثر المعارك شراسة على المحورين الشمالي الشرقي والجنوبي الغربي للمدينة، وحاولت مجموعات من المسلحين الإرهابيين الهرب من المدينة إلى الجبال.

من جهتهم، أفاد ناشطون بأن الاشتباكات المستمرة منذ مساء الاثنين تزامنت مع قصف جوي نفذته طائرات حربية سورية وروسية في مناطق المواجهات، وأن عناصر من القوات السورية تمكنت من السيطرة ليلا على كامل منطقة جبال الحزم الأوسط المشرفة على القريتين إثر عملية عسكرية بدأتها صباح الاثنين.

وكانت المدينة تعد من المعاقل الاستراتيجية للتنظيم في البادية السورية وريف حمص، وتكمن أهمية القريتين التي سيطر عليها داعش في شهر آب/أغسطس عام 2015، في أنها آخر نهاية التنظيم في ريف حمص الشرقي.

وفي ريفي حمص الشمالي والشرقي أكدت مصادر عسكري في تصريح لوكالة "سانا" أن وحدات من الجيش والقوات المسلحة بإسناد من سلاح الجو السوري استهدفت العديد من مساحي تنظيمي "جبهة النصرة" و"داعش".

وأكد مصدر أن وحدة من الجيش والقوات المسلحة "قضت على مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم جبهة النصرة في قرية الهلالية" بالريف الشمالي لمدينة حمص.

وأشار المصدر إلى أن وحدات من الجيش "وجهت رمايات نارية مركزة على مجموعتين إرهابيتين من داعش جنوب البئرين 101 و105 على اتجاه شاعر وشمال غرب منطقة تلول نظام بريف حمص الشرقي ما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الإرهابيين وتدمير ما بحوزتهم من ذخيرة وعتاد حربي".

هذا وأفاد مصدر عسكري في وقت سابق أن سلاح الجو السوري استهدف محاور تحرك وتجمعات وإمداد لتنظيم "داعش" شمال وشرق مدينة تدمر وشمال قرية البصيري وجنوبها ما أسفر عن تدميرها.

وأكد سقوط قتلى ومصابين في صفوف التنظيم وتدمير آليات لهم خلال غارات لسلاح الجو على أوكارهم وتجمعاتهم في قرى الشنداخية الشمالية ومنوخ وشرقها وحوسيس التابعة لناحية جب الجراح شرق مدينة حمص.

المصدر: وكالات

 

 

الأزمة اليمنية