الأمير محمد بن سلمان يكشف عن خطط المملكة لحقبة ما بعد النفط

مال وأعمال

الأمير محمد بن سلمان يكشف عن خطط المملكة لحقبة ما بعد النفط  الأمير محمد بن سلمان يكشف عن خطط المملكة لحقبة ما بعد النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hinm

نقلت وكالة "بلومبرغ" يوم الجمعة 1 أبريل/نيسان عن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قوله إن المملكة تخطط لتأسيس صندوق ضخم بقيمة تريليوني دولار لحقبة ما بعد النفط.

وقالت "بلومبرغ" الاقتصادية على موقعها الإلكتروني: "ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رسم ملامح رؤيته لصندوق الاستثمارات العامة الذي سيدير في نهاية المطاف تريليوني دولار ويساعد على إنهاء اعتماد المملكة على النفط".

وذكرت الوكالة إنها أجرت حوارا استغرق 5 ساعات مع الأمير السعودي الذي يشرف على وزارات من بينها المالية والنفط والاقتصاد من خلال مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وجاءت هذه التصريحات في وقت تدرس الرياض فيه خيارات لطرح أسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو" في البورصة، ضمن خطط إصلاح تهدف لتنويع مصادر الدخل بعد تراجع عائدات النفط بنحو 70% منذ منتصف عام 2014.

وتعمل السعودية حاليا على خصخصة قطاعات حكومية للتحرر من التبعية للنفط، الذي تشكل عائداته في ميزانية المملكة نحو 90%، وذلك من خلال إعادة هيكلة اقتصادها.

وكانت صحيفة "بلومبيرغ بيزنس" نشرت في وقت سابق تقريرا تناولت فيه خطة السعودية لمرحلة ما بعد النفط المتوقع أن تكون بعد أكثر من 50 عاما، مشيرة إلى وجود دراسات تجريها المملكة ودول أخرى بشأن الطاقة البديلة تنظر في سبل التحول من النفط والغاز إلى المصادر المتجددة للطاقة.

ووفقا لـ "بلومبرغ" فإن المملكة تسعى لإنتاج 54 غيغا وات من الطاقة النظيفة بحلول عام 2040. ولفتت إلى أن استهلاك الطاقة المتجددة يقدر حاليا بنحو 14% من الاستهلاك العالمي، وسوف يرتفع إلى 19% بحلول عام 2040.

المصدر: وكالات  

توتير RTarabic