مصر تطلب من قبرص تسليم المتهم بخطف طائرة الركاب

أخبار العالم العربي

مصر تطلب من قبرص تسليم المتهم بخطف طائرة الركابالطائرة المصرية المختطفة في قبرص
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hift

أفاد مصدر قضائي بأن النائب العام المصري أمر بمخاطبة السلطات القبرصية لتسليم المتهم بخطف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران بحزام ناسف زائف وتحويل مسارها إلى قبرص.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصدر قوله الأربعاء 30 مارس/آذار إن طلب النائب العام بتسليم المتهم يستند لاتفاقية وقعتها مصر وقبرص لتسليم المتهمين عام 1996.

بدوره قال المتحدث الرسمي باسم الشرطة القبرصية إنه من السابق لأوانه إجراء محادثات بين الجانبين حول تسليم المتهم للقاهرة. 

وكان الخاطف الذي قالت السلطات القبرصية والمصرية إنه يدعى سيف الدين مصطفى ويبلغ من العمر 59 عاما استسلم يوم الثلاثاء بعد توجيه الطائرة أثناء رحلتها الداخلية من الإسكندرية للقاهرة إلى لارناكا في قبرص وعلى متنها 72 شخصا من الركاب وأفراد الطاقم.

وأفرج عن كل الرهائن دون أن يلحق بهم أذى. وتبين أن الحزام الناسف ليس سوى حزام أبيض سميك له جيوب تتدلى منها أسلاك وقالت الشرطة إنه زائف.

على صعيد متصل أفادت وكالة "اليوم السابع" استنادا إلى مصدر قضائي بالنيابة العامة، بأن مكتب التعاون الدولي التابع لمكتب النائب العام، والمكتب التابع لوزارة العدل، أجرى اتصالات جديدة مع الجانب القبرصي، لبحث إجراءات تسليم المتهم باختطاف طائرة مصر للطيران.

 وأوضح المصدر في حديث للوكالة أن الجهات القضائية المصرية تلقت موافقة من الجانب القبرصي على طلب تسليم المتهم باختطاف الطائرة، غير أنهم أكدوا تنفيذ عملية التسليم عقب الانتهاء من إجراءات التحقيق الأولية.

وأكد المصدر أن النائب العام المستشار نبيل صادق، كلف عددا من أعضاء النيابة العام بتشكيل فريق إدارة أزمة لمتابعة تطورات قضية اختطاف الطائرة، والتبادل المعلوماتي بين مصر وقبرص، لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو جهود كشف ملابسات الحادث. 

وسبق أن كشفت السلطات القبرصية في 30 مارس/آذار عن لائحة التهم التي وجهتها إلى سيف الدين مصطفى.

وأفادت شبكة "CNN" الإخبارية بأن السلطات القبرصية وجهت لسيف الدين مصطفى اتهامات رسمية باختطاف طائرة بالعنف والتهديد باستخدام المتفجرات وخطف الركاب وانتهاكات لقوانين الطيران المدني.

وأكدت قبرص، حسب الشبكة، اعتراف مصطفى بجميع التهم الموجهة إليه، كاشفة أنه سيمثل أمام المحكمة القبرصية اليوم الأربعاء.

المصدر: وكالات 

الأزمة اليمنية