لاتفيا تسحب حقوق البث من بوابة الأنباء الروسية "سبوتنيك نيوز"

أخبار العالم

لاتفيا تسحب حقوق البث من بوابة الأنباء الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hif8

قررت لاتفيا سحب رخصة حقوق البث من بوابة الأنباء الروسية "سبوتنيك نيوز"، بدعوى أن رئيس إدارة "روسيا اليوم" التي تخضع لها "سبوتنيك" في قائمة العقوبات الأوروبية.

وقال ادغارا رينكفيتش مارتين دريغيريس، المتحدث باسم وزير خارجية لاتفيا في حديث للصحفيين يوم الأربعاء 30 مارس/آذار، إن "سبوتنيك": "مؤسسة تخضع لرقابة الدولة الروسية، وهي قناة إعلامية تتبع نهجا واضحا ومدروسا يندرج ضمن أهداف السياسة الخارجية، وهي من أدوات الحكومة الروسية للتضليل والدعاية".

وأوضح دريغيريس، أن رئيس إدارة "روسيا اليوم" دميتري كيسيليوف، موجود في قائمة العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا، وبالتالي فإن الوكالة التي يشرف عليها تعتبر بدورها معاقبة.

وردا على ذلك، قالت وكالة "سبوتنيك"، إنها لم تخرق القوانين اللاتفية وكذلك لم تخرق قوانين الاتحاد الأوروبي.

وقال كيسيليوف، إن قرار سلطات لاتفيا خرج عن إطار العقوبات الأوروبية التي فرضت فقط على شخصه.

وأضاف: "أن تفسير السلطات اللاتفية لقرارات الاتحاد الأوروبي بحرية مطلقة هو ذعر خارج المجال القانوني"، مضيفا:"بالنسبة لي أنا شخصيا، لا أستطيع حتى أن أذكر أني ذكرت في تعليقاتي لاتفيا".

وقد فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد كيسيليوف الإعلامي الروسي ومدير عام "روسيا اليوم". ويعرف كيسيليوف بتصريحاته الحادة ومناهضته للمثلية الجنسية.

من جانبها علقت إدارة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية على إغلاق بوابة الأنباء الروسية عبر الإنترنت "سبوتنيك" في لاتفيا. وقالت وزارة الخارجية إن الادعاءات حول خرق روسيا للائحة مجلس الاتحاد الأوروبي بشأن التدابير التقييدية ضد تهديد سلامة الأراضي الأوكرانية وسيادتها واستقلالها، ليس لها أساس ولها دوافع سياسية.

المصدر: وكالات