البرلمان العراقي: ينبغي تلبية مطالب المحتجين وأن يكون التغيير الوزاري جزءا من إصلاح شامل

أخبار العالم العربي

البرلمان العراقي: ينبغي تلبية مطالب المحتجين وأن يكون التغيير الوزاري جزءا من إصلاح شاملرئيس البرلمان العراقي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hif2

قال رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، إن الرئيس العراقي أمامه خياران لا ثالث لهما، وهما تلبية مطالب المحتجين وأن يكون التغيير الوزاري جزءا من إصلاح شامل وليس تهدئة للخواطر.

شدد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الأربعاء، على ضرورة أن تكون عملية التغيير الوزاري جزءاً من عملية الاصلاح الشامل وليست اجراء اداريا لـ"تهدئة الخواطر".

كما أكد الجبوري  وفيما أكد أهمية شمول عملية الاصلاح على الحفاظ على هيبة الدولة وسيادة القانون، داعيا إلى إعادة النظر في ملف الهيئات المستقلة وادارتها.

وقال الجبوري في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان وحضرته السومرية نيوز، إن " مجلس النواب حريص على أن يبلغ رئيس الوزراء حيدر العبادي النجاح المرتقب بعمله في ظروف بالغة التعقيد والدقة على جميع الاصعدة".

وشدد الجبوري، على "ضرورة أن تكون عملية التغيير الوزاري جزءا من عملية الاصلاح الشامل وليست إجراء اداريا واعلامية لتهدئة الخواطر وتطييب النفوس ولا كرة نار تلقى من جهة على أخرى تهرباً من المسؤولية الدستورية".

وأضاف الجبوري، أنه "يهم مجلس النواب أن تشتمل عملية الاصلاح على الحفاظ على هيبة الدولة وسيادة القانون ومنع الانفراد وغرور السلطة"، داعياً إلى "إعادة النظر في موضوع الهيئات المستقلة وادارتها وانهاء الإدارة بالوكالة وفي جميع مفاصل الدولة".

هذا وتستمر الاحتجاجات والاعتصامات في العراقي للضغط على رئيس الوزراء حيدر لعبادي لإعلان حكومة الإصلاحات المنتظرة.

إلى ذلك أعلنت الأطراف الكردية أن الهدف الرئيسي من التعديل الوزاري في الحكومة العراقية هو الإخلال بحكومة الوفاق الوطني، تحت ذريعة تشكيل حكومة تكنوقراط، في وقت يمر العراق بمرحلة وأزمات خطيرة على رأسها أزمة النازحين والهجرة الاضطرارية والحرب ضد داعش والأزمة المالية بالإضافة إلى خرق الدستور وعدم التزام بعض الأطراف بالاتفاقات السياسية.

من جانبه، تعهد العبادي بإجراء التغيير الوزاري وتنفيذ الإصلاحات، ودعا في كلمة بثها التلفزيون العراقي القوى السياسية إلى التفاهم لحل الأزمة الحالية مع مراعاة الظروف الأمنية في العراق.

ورد العبادي في خطاب بثه التلفزيون الرسمي، الثلاثاء 29 مارس/آذار، على المهلة التي حددها البرلمان يوم الاثنين لتشكيل حكومة جديدة بحلول يوم الخميس.

وقال العبادي "على مجلس النواب أن يحدد بصورة واضحة موقفه وما يطلبه من رئيس الوزراء: هل المطلوب تقديم وزراء من الكتل السياسية أم تقديم وزراء تكنوقراط من خارج الكتل والمحاصصة".

المصدر: وكالات