صواريخ "إسكندر – أم" في سوريا (فيديو)

أخبار العالم العربي

صواريخ منظومة "إسكندر–أم" الروسية للصواريخ الهجومية التكتيكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hieo

فوجئ الصحفيون الروس من قناة "زفيزدا" التلفزيونية الروسية عندما شاهدوا بأم العين منظومة "إسكندر–أم" الروسية للصواريخ الهجومية التكتيكية في قاعدة "حميميم".

وجاءت مفاجأة الصحفيين الروس، الذين أدهشوا بما رؤوا، أثناء تصوير تقرير صحفي دوري مكرس لتغطية نشاط وراحة الطيارين الروس في سوريا في إطار برنامج "أنا في خدمة الوطن".

وظهرت المنظومة في الدقيقة الخامسة من التقرير الصحفي على خلفية إقلاع طائرة الشحن الروسية العملاقة "آن–124 روسلان" من قاعدة "حميميم" الجوية شمال غرب سوريا.

يذكر أن موسكو لم تعلن رسميا عن نشر منظومات "إسكندر–أم" في سوريا، فيما توجد نسخة أخرى من منظومة "إسكندر-أم" تسمى"إسكندر-إي" معدّة للتصدير قد نشرت هناك.

وتجدر الإشارة إلى أن منظومات "إسكندر-إي"، هي نسخة معدلة عن منظومات "إسكندر-ام"، وجرى تطويرها خصيصا للتصدير.

وأوشكت موسكو سنة 2005 على تنفيذ عقد مبرم مع دمشق لتوريد هذه الصواريخ إلى سوريا، لكن الرئيس فلاديمير بوتين قرر تعليق الصفقة بعد مشاورات طويلة مع واشنطن وتل أبيب.

وكان الوفد السعودي الزائر لمنتدى "الجيش-2015" الذي أقيم الصيف الماضي في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، قد أبدى رغبة بلاده في شراء منظومات "إسكندر-إي".

يشار في هذا الصدد، إلى أن روسيا كانت قد طورت كذلك منظومات "إسكندر-أم" من سلسلة "توتشكا" للصواريخ التكتيكية في تسعينات القرن الماضي، وبدأ تزويد الجيش الروسي بها سنة 2006.

ويبلغ المدى المجدي لصواريخ هذه المنظومة 500 كيلومتر، فيما يمكن التحكم بها حتى بلوغ هدفها، وهذا ما يجعل اعتراضها بوسائل الدفاع الجوي أمرا صعبا للغاية، كما يمكن استخدام هذه المنظومة لإطلاق صواريخ "إر-500" المجنحة فائقة الدقة.

المواصفات الفنية والتكتيكية للمنظومة

طاقم المجمع 3 أفراد

احتياطي الحركة 650 كلم

وزن الصاروخ 3800 كيلوغرام

نوعا الصواريخ: صواريخ بالستية موجهة وصواريخ مجنحة

المدى المجدي الأقصى 500 كلم

المدى المجدي الأدنى 50 كلم

عدد الصواريخ المنصوبة في المنصة صاروخان

عدد الصواريخ المنصوبة في عربة النقل والتعمير صاروخان

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية