روسيا.. تطوير صاروخ جديد لمنظومة "إسكندر-إم"

أخبار روسيا

روسيا.. تطوير صاروخ جديد لمنظومة اسكندر-إم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9bv

أعلن "مكتب تصميم الماكينات" الذي يتخذ من مدينة كولومنا في ضواحي موسكو مقرا له، عن استكمال تطوير صاروخ جديد لمنظومة "إسكندر-إم" العملياتية التكتيكية.

وقال المصمم العام للمكتب فاليري كاشين في تصريح لوكالة "تاس" الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول إن عملية تطوير الصواريخ التي يمكن إطلاقها بوساطة منظومة "إسكندر-إم"، وهي من أحدث أطرزة الأسلحة الروسية، مستمرة.

وكشف أن الصاروخ الجديد خضع في الشهر الجاري لاختبارات ناجحة. وسبق للمكتب أن أعلن عن تطوير صاروخ جديدة لمنظومة "إسكندر-إم" بدءا من يونيو/حزيران عام 2014، ويدور الحديث عن صاروخ يحلق على ارتفاع كبير ويخرج مساره جزئيا فوق الستراتوسفير (وهي طبقة من طبقات الغلاف الجوي على ارتفاع 18 كيلومترا إلى نحو 50 كيلومترا فوق سطح البحر)، كما الصواريخ الباليتسية تماما.

وأوضح كاشين أنه بذلك اتسعت حزمة الأسلحة التابعة لمنظومة لتضم 5 أنواع من الصواريخ منها صواريخ "إر-500" المجنحة عالية الدقة.

يذكر أن روسيا طورت منظومات "إسكندر-إم" في التسعينات من القرن الماضي، وبدأ تجهيز الجيش الروسي بها في عام 2006. ويبلغ مداها 500 كيلومتر، ويمكن التحكم بالصواريخ التي تطلقها المنظومة طوال تحليقها، وهذا ما يجعل اعتراضها بوسائل الدفاع الجوي أمرا صعبا للغاية.

المصدر: تاس

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة