15 مليار دولار قرض محتمل للعراق من مقرضين دوليين

مال وأعمال

15 مليار دولار قرض محتمل للعراق من مقرضين دوليينصندوق النقد الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hiba

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في العراق كريستيان غوتش يوم الثلاثاء 29 مارس/آذار، إن الصندوق قد يوافق على منح بغداد قرضا تحت الطلب لمدة 3 سنوات بحلول يونيو/ حزيران المقبل.

وأضاف غوتش لوكالة "رويترز" أنه إذا تم التوصل لاتفاق خلال الاجتماعات المقرر عقدها في واشنطن خلال شهر أبريل/نيسان المقبل فإن العراق سيحصل بمقتضى الاتفاق على تمويل بنحو 15 مليار دولار ثلثه من صندوق النقد الدولي والباقي من مؤسسات دولية ومانحين آخرين.

وذكر غوتش أن العراق أحرز تقدما جيدا في المحادثات التي بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بشأن قرض تحت الطلب لأجل 3 سنوات، مضيفا أن المبلغ يمكن أن يأتي من عدة مصادر من بينها صندوق النقد والبنك الدولي ودول الخليج والولايات المتحدة ودول مجموعة السبع الكبار.

وتابع رئيس البعثة "إذا أدخلوا تعديلات على نفقاتهم نعتقد أن العراق سيحتاج تمويلا يبلغ 15 مليار دولار على مدى 3 أعوام" متوقعا أن يحصل العراق على 5 مليارات دولار على الأقل هذا العام والباقي قبل نهاية أجل التمويل.

من جانبه، أعلن وزير المالية العراقي هوشيار زيباري يوم الثلاثاء 29 مارس/آذار، أن بلاده تنتظر تلقي مساعدات مالية بقيمة 6.4 مليار دولار خلال العام الجاري من مانحين ومؤسسات دولية.

وقال زيباري لوكالة "رويترز" بعد محادثات أجراها مع مسؤولين من صندوق النقد الدولي في الأردن "في هذا العام نتوقع من صندوق النقد الدولي ومن مؤسسات مالية أخرى ومانحين مساعدات بنحو 6.4 مليار دولار."

ويجني العراق جميع إيراداته تقريبا من مبيعات النفط، كما يجد صعوبة في سداد التزاماته في ظل انخفاض أسعار الخام العالمية.

المصدر: "رويترز"

 

توتير RTarabic