بكين توافق على تمويل حصتها في مشروع "يامال"

مال وأعمال

بكين توافق على تمويل حصتها في مشروع بكين توافق على تمويل حصتها في مشروع "يامال"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhyu

أعلن رئيس ديوان الرئاسة الروسي سيرغي إيفانوف يوم الجمعة 25 مارس/آذار، أن روسيا والصين توصلتا إلى اتفاق مبدئي بشأن آلية تمويل الصين لحصتها في مشروع "يامال" للغاز الطبيعي المسال.

وقال إيفانوف للصحفيين: " لقد تم يوم أمس بعد مباحثات ليلية مطولة، التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن آلية تمويل الجانب الصيني لحصته في مشروع "يامال" للغاز الطبيعي المسال (بروسيا). وهذا أمر مهم جدا".

وأشار إيفانوف، إلى أن هذا المشروع متعلق ليس فقط بإنتاج حجم كبير من الغاز الطبيعي المسال، بل وأيضا بتطوير البنية التحتية.

وأضاف إيفانوف: " لقد تم بناء مطار حديث رائع هناك، ما كان سيتم بناؤه لولا حقل الغاز هذا. وهذا يعطي زخما هائلا للاقتصاد، وخاصة في منطقة القطب الشمالي، وكذلك سينشط صناعة السفن أيضا".

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، قد أعلن أمس الخميس، في ختام لقائه مع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، أن السلطات الصينية وعدت بالإسراع بتوفير التمويل لمشروع "يامال".

تجدر الإشارة إلى أن المساهمين في مشروع "يامال" هم شركة "نوفاتيك" الروسية للطاقة بحصة تبلغ50.1 %، وشركة النفط الوطنية الصينية وشركة "توتال" الفرنسية للنفط بحصة 20% لكل منهما، وصندوق طريق الحرير الصيني بحصة 9.9%.

من جانبه، قال رئيس شركة "نوفاتيك"الروسية، ليونيد ميخلسون، يوم 9 مارس/أذار الجاري أن المساهمين ينوون حل مسألة إيجاد التمويل للمشروع بشكل نهائي خلال فترة الـ 2-3 أشهر القريبة القادمة.

المصدر: "نوفوستي"